في مقهى سكتش..ثروة إبداعية على الورق محاضرة تعكس طريقة توثيق الأفكار الأدبية


الاثنين 11 ديسمبر 2023 | 12:49 مساءً
هيئة الأدب والنشر تواصل فاعليات مبادرة الشريك الأدبي
هيئة الأدب والنشر تواصل فاعليات مبادرة الشريك الأدبي
واس

تواصل هيئة الأدب والنشر والترجمة  جهودها  لتنظيم المحاضرات الثقافية عبر مبادرة الشريك الادبي ،ونظم (مقهى سكتش )  بمنطقة تبوك ، محاضرة بعنوان ' ثروة إبداعية على الورق '، بحضور عددٍ من المهتمين والمهتمات بالشأن الثقافي في المنطقة.

اقرأ ايضا:بمشاركة 1000 دار نشر عالمية وعربية.. معرض جدة للكتاب 2023 منارة للعلم ووجهة مثالية لمحبي القراءة

توثيق الأفكار الأدبية ودورها في حفظ حقوق الكاتب

وركزت الندوة التي قدمتها الكاتبة فاطمة الصباح على أوجه الكتابة كما يراها الكاتب، التي تُشكل الركيزة الأساسية خلف الإبداع والإلهام، وتحدثت الكاتبة عن كيفية توثيق الأفكار الأدبية ودورها في حفظ حقوق الكاتب الذي يتفرد بطرحه ويتخصص في مساره.

 ممارسة التفكير المنطقي في عرض الأفكار

ونوهت الكاتبة الصباح، بدور الإلهام في جعل الكاتب يبدع بالتعبير عن الأفكار والأحاسيس والانفعالات والعواطف بشكل مؤثر، إلى جانب قدرته على ممارسة التفكير المنطقي في عرض الأفكار وتسلسلها والبرهنة عليها لتكون مؤثرة في نفس المتلقي، والتعبير بلغة سليمة تراعي قواعد الاستخدام الجيد لأنظمة اللغة التركيبية والصرفية والدلالية، إذ لا كتابة إبداعية من غير إلهام ولا إلهام بلا محفز.

وفي الختام فُتح باب النقاشات والمداخلات للحضور والإجابة على استفساراتهم.

ما هي  مبادرة الشريك الأدبي؟

 تسعى مبادرة الشريك الأدبي إلى عقد شراكات أدبية مع المقاهي التي تعمل على ترويج الأعمال الأدبية بشكل مبتكر وأقرب لمتناول المجتمع، مما يسهم في رفع الوعي الثقافي بشكل مباشر. تستهدف المبادرة زوار المقاهي بتقديم فعاليات ومساهمات أدبية وثقافية لهم، تثري زيارتهم للمقهى وتجعل منها تجربة ثقافية مختلفة، وتمكنهم من التفاعل مع القطاع الثقافي.

اقرأ أيضا