بحرًا وجوًا... 10 تحركات إغاثية بذلتها المملكة لمساندة الشعب الفلسطينى وتوقيع 4 اتفاقيات دولية لدعم النازحين (إنفوجراف)


الاحد 03 ديسمبر 2023 | 06:14 مساءً
الجهود الإغاثية السعودية
الجهود الإغاثية السعودية
واس

على مدار ما يقارب الشهر، لم يتوقف جسر المساعدات بين المملكة وقطاع غزة، نصرةً ودعمًا للشعب الفلسطيني الشقيق فى مواجهة العدوان العسكرى الإسرائيلى المتواصل، برًا وبحرًا وجوًا، والتى شملت مساعدات إغاثية وإنسانية متنوعة قدمها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

ووفق إنفوجراف نشره مركز الملك سلمان للإغاثة، تتواصل الجهود الإغاثية السعودية  لمساعدة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وجاء أبرزها ما يلى: 

إطلاق حملة تبرعات لدعم غزة 

- اطلاق الحملة الشعبية عبر منصة 'ساهم' لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، فى 2 نوفمبر 2023م، حيث تبرع خادم الحرمين الشريفين لهذه الحملة بمبلغ 30 مليون ريال، كما تبرع ولي عهده الأمين بمبلغ 20 مليون ريال، فيما بلغ إجمالي حجم التبرعات الشعبية حتى الآن 544 مليونا و710 آلاف ريال، و تجاوز عدد المتبرعين المشاركين في الحملة مليون متبرع.

- تسيّر جسرا جويا لمطار العريش الدولي بمصر اشتمل على 24 طائرة إغاثية تحمل على متنها سلال غذائية، وحقائب إيوائية وخيام وبطانيات وفرش النوم، وحقائب ملابس شتوية، وحليب الأطفال المجفف والتمور، والمواد الطبية، بوزن إجمالي 573 طنا.

ارسال مواد غذائية وأدوية 

- ارسال سيارت إسعاف دخل منها 14 سيارة إلى القطاع وهي من إجمالي 20 سيارة ستصل إلى القطاع تباعًا.

- تسيّر  ثلاث باخرات على متنها 401 حاوية كبيرة منها 258 حاوية تشتمل على مواد ومستلزمات طبية لسد احتياج المستشفيات هناك، و143 حاوية تشتمل على المواد الغذائية الأساسية وحليب سائل طويل الأجل وكذلك مواد إيوائية (خيام، بطانيات، فرش، حقائب ايوائية).

الجهود الإغاثية السعوديةالجهود الإغاثية السعودية

- توقيع أربع اتفاقيات تعاون مشترك مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، ومنظمة الصحة العالمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وبرنامج الأغذية العالمي، لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بقيمة إجمالية تبلغ 150 مليون ريال.

- تأمين الأدوية وتوفير أطباء وممرضين في97 مركز إيواء تابع للأونروا في قطاع غزة، وضمان السلامة البدنية والنفسية للسكان والنازحين داخل القطاع.

دعم مراكز الإيواء فى غزة 

- تأمين وتوزيع حقائب العناية الشخصية ومواد النظافة لمراكز الإيواء في القطاع، بقيمة إجمالية تتجاوز 56 مليون ريال.

- التعاون مع برنامج الأغذية العالمي لتوفير الغذاء للنازحين الفلسطينيين في قطاع غزة، بتكلفة إجمالية تبلغ 18 مليونًا و750 ألف ريال.

- التعاون مع منظمة الصحة العالمية لعلاج سوء التغذية وتعزيز الصحة في قطاع غزة، بقيمة 37 مليونا و500 ألف ريال .

- توقيع إتفاقية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) لتلبية النداء الإنساني العاجل للجنة لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بقيمة 37 مليونا و500 ألف ريال سعودي.

اقرأ أيضا