تفاصيل انضمام هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية إلى تحالف الاستدامة الرقمية


السبت 02 ديسمبر 2023 | 02:10 مساءً
هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية  تعلن الانضمام إلي تحالف الاستدامة الرقمية
هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية تعلن الانضمام إلي تحالف الاستدامة الرقمية
واس

أنضمت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية  إلى تحالف الاستدامة الرقمية مع الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، جاء ذلك على هامش أعمال فعاليات مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين (COP28) المقام في دبي، بحضور الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات دورين بوغدان – مارتن.

اقرأ ايضا:في"كوب28" الإمارات ترصد 30 مليار دولار لتعويض الدول المتضررة من تغير المناخ.. تفاصيل

   ما هو تحالف الاستدامة الرقمية؟

ويضم تحالف الاستدامة الرقمية مع الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في عضويته عدداً من الكيانات والمؤسسات الدولية على مستوى العالم، ويهدف إلى تحفيز فرص الشراكات وتوسيع نطاق التنسيق مع مجتمع الاتصالات والتقنية للمشاركة في إيجاد ووضع الحلول الرقمية لمعالجة تحديات المناخ، من خلال الانتقال إلى بنية تحتية رقمية تمكن الحلول البيئية المستدامة .

مسار الاقتصاد الدائري في قطاع الاتصالات والتقنية

وكشفت الهيئة أنها تقود مسار الاقتصاد الدائري في قطاع الاتصالات والتقنية، أحد المسارات الستة للتحالف المتكونة من:

- مسار تقليل انبعاثات قطاع الاتصالات والتقنية

- الحلول المناخية المتقدمة من خلال البيانات والتقنية

 -تنفيذ المعايير الخضراء

 -تسهيل الانتقال الأخضر في الصناعات من خلال التقنيات الحديثة

 - مسار الاستفادة من الأنظمة الرقمية للإنذار المبكر والتنبيهات عن الكوارث.

أهداف انضمام هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية  إلى تحالف الاستدامة

وأوضحت الهيئة أنها تسعى من خلال انضمامها للتحالف إلى الأتي:

-تسخير جهودها لوضع الحلول الرقمية المستدامة لمعالجة تحديات المناخ -تطوير وتطبيق تنظيمات تمكن الاقتصاد الدائري للمساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية وتقليل آثار التغير المناخي

 -الانتقال إلى بنية تحتية رقمية صديقة للبيئة من خلال التعاون مع الشركاء في القطاع الحكومي والخاص ومنظمات الأمم المتحدة.

هيئة الاتصالات والفضاء والتقنيةتنظم  جلسة حوارية حول  " الاقتصاد الدائري"

كما تنظم الهيئة – على هامش أعمال فعاليات مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين (COP28) - جلسة حوارية بعنوان ' الاقتصاد الدائري' حول جهود المملكة في قيادة الاستدامة الرقمية، بمشاركة نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات توماس لمانوسكاس، وممثلين من الدول المستفيدة من مبادرة 'تطوير التنظيمات الدولية للنفايات الإلكترونية' التي أطلقتها المملكة

بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، لتطبيق التنظيمات في دول زامبيا ورواندا وباراغواي، والتي ستسهم في تقديم حلول ابتكارية تنظيمية للتحديات التي تواجه معالجة النفايات الإلكترونية عالمياً، ورفع الوعي بين المنظمين وأصحاب الصناعات بشأن الدور المهم لتنظيمات الاقتصاد الدائري للحد من النفايات الإلكترونية.

تعزيز مساعي المملكة في قيادة الجهود الدولية الممكنة للاستدامة الرقمية

وتأتي مشاركة الهيئة في فعاليات مؤتمر (COP28) تعزيزاً لمساعي المملكة في قيادة الجهود الدولية الممكنة للاستدامة الرقمية، بما يتماشى مع توجهاتها الداعمة للاقتصاد الدائري، حيث عملت المملكة على العديد من المبادرات النوعية والتي أسهمت في رفع الوعي ونشر أفضل الممارسات في استخدامات التقنية لمستقبل ومجتمع مستدام.

 ماهو اجتماع كوب 28؟

يذكر أن فاعليات كوب 28إنطلقت يوم الخميس الماضي وتستمر حتى 12سبتمبر 2023،وكوب هو  الاجتماع السنوي للأمم المتحدة بشأن المناخ، إذ ستناقش الحكومات كيفية الحد من تغير المناخ والاستعداد له في المستقبل.

وتعد مؤتمرات الأمم المتحدة للتغير المناخي، مؤتمرات سنوية تعقد في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC). تعدّ بمثابة الاجتماع الرسمي للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (مؤتمر الأطراف، كوب) لتقييم التقدم المحرز في التعامل مع التغير المناخي- بدءًا من منتصف التسعينيات- للتفاوض بشأن اتفاقية كيوتو لوضع التزامات ملزمة قانونًا للدول المتقدمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا