في"كوب28" الإمارات ترصد 30 مليار دولار لتعويض الدول المتضررة من تغير المناخ.. تفاصيل


الجمعة 01 ديسمبر 2023 | 02:28 مساءً
كوب 28
كوب 28
غزيل الخالدي

تقرر رصد 30 مليار دولار, وذلك من أجل تعويض الدول المتضررة من تغير المناخ, وذلك خلال فعاليات 'كوب 28' الجارية التي تستضيفها مدينة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الهدف سد فجوة التمويل المناخي

وجاء ذلك علي لسان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي أعلن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، والذي صمم لسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة, ويهدف إلى تحفيز جمع واستثمار 250 مليار دولار بحلول عام 2030.

ويشار إلي أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان, أفاد بذلك خلال الكلمة الإفتتاحية لأعمال 'القمة العالمية للعمل المناخي' التي تعقد ضمن مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ' COP28' في مدينة إكسبو دبي.

حيث عبر رئيس دولة الإمارات خلال كلمته, عن ترحيبه بقادة دول العالم ورؤساء حكوماتها ووفودها وممثلي المنظمات الدولية في دولة الإمارات, وبمشاركتهم في القمة العالمية للمناخ.

إنعكاسات التغيير المناخي

وتابع الشيخ محمد بن زايد, بقوله 'إن اجتماعنا اليوم يأتي في وقت يواجه فيه العالم تحديات عديدة..ومن أهمها تغير المناخ وانعكاساته التي تؤثر على جميع جوانب الحياة'.

فيما أوضح خلال تصريحاته, بقوله أن بلاده إستثمرت 100 مليار دولار في تمويل العمل المناخي والطاقة المتجددة والنظيفة, كما لفت إلي بلاده تلتزم بإستثمار 130 مليار دولار إضافية خلال السنوات السبع المقبلة.

اقرا ايضا: بالفيديو.. 4 قرارات عالمية تشهدها قمة المناخ cop28 بالإمارات.. صندوق الخسائر ومراجعة إتفاق باريس أبرزها

اقرأ أيضا