بالفيديو.. 4 قرارات عالمية تشهدها قمة المناخ cop28 بالإمارات.. صندوق الخسائر ومراجعة إتفاق باريس أبرزها


الخميس 30 نوفمبر 2023 | 02:51 مساءً
قمة المناخ بالإمارات كوب 28
قمة المناخ بالإمارات كوب 28
ريم العتيبي

انطلقت اليوم الخميس فعاليات مؤتمر المناخ كوب 28  والتى تستمر حتى 12 ديسمبر 2023 في مدينة إكسبو دبي، بمشاركة حوالى 70 الف شخص من 198 دولة موقعة على الاتفاقية.

تسليم رئاسة قمة المناخ 

وستقوم مصر بتسليم رئاسة القمة الأخيرة Cop27 إلى دولة الإمارات الشقيقة، حيث سيكون مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في الإمارات العربية المتحدة، بمثابة لحظة فارقة للعالم لتوحيد جهوده حول العمل المناخي الملموس وتقديم حلول ملموسة، ويتطلب تحقيق ذلك التعاون بين المجتمع المدني والحكومة والصناعات وجميع قطاعات الاقتصاد.

أجندة قمة المناخ 

ومن المقرر أن تشهد قمة المناخ الحالية أول تقييم لاتفاق باريس للمناخ، الذى صدر فى عام 2015، ووفق تأكيدات المشاركين فى فاعليات القمة فإن الحفاظ على درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية يعد هدف صعب رغم الخطوات التى تم اتخاذها فى الفترات السابقة من قبل العديد من دول العالم والحكومات والقطاع الخاص، لكن العوامل تشير إلى ارتفاعات فى درجات الحرارة وفيضانات وتغيرات مناخية شديدة الحدة.

إطلاق صندوق الخسائر والأضرار

كما سيتم الحديث عن إطلاق صندوق الخسائر والأضرار الذى تم تدشينه فى الدورة السابقة فى مدينة شرم الشيخ المصرية، ويتوقع أن يتم الإعلان عن رأسمال المبدئى للصندوق بقيمة 500 مليون دولار، وهو رقم محدود أمام تقديرات الخسائر التى تصل إلى 150 مليار دولار سنويًا.

إلى جانب ما سبق، سيتم بحث مدى التزام الدول المتقدمة بتعهداتها بتقديم 100 مليار دولار سنويًا لدعم الدول النامية فى ملف التكيف المناخى.

إطلاق عدد من المبادرات 

ويتوقع إطلاق أيضًا عدد من المبادرات من جانب العديد من الدول منها البرازيل تسعى لإصدار اتفاقات تتعلق بالغابات.

اقرأ أيضا