مخالفة تخفيضات الانتاج لتوقعات السوق تدفع أسعار النفط للتراجع وبرنت يسجل 80.72 دولار للبرميل


الجمعة 01 ديسمبر 2023 | 10:19 صباحاً
اسعار النفط تتراجع بالرغم من تخفيضات الانتاج
اسعار النفط تتراجع بالرغم من تخفيضات الانتاج
بندر الزهراني

شهدت  أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الجمعة تراجعا لتواصل الخسائر التي بدأتها بعد أن اتفق المنتجون في تحالف 'أوبك+' على تخفيضات طوعية لإنتاج النفط في الربع الأول من العام المقبل، وهي تخفيضات جاءت دون توقعات السوق.

اقرأ ايضا:الكويت وسلطنة عمان والجزائر وروسيا يخفضون إنتاج النفط حتي مارس 2024

  العقود الآجلة لخام برنت 80.72 دولار للبرميل

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت لفبراير/شباط 14 سنتا أو 0.2% إلى 80.72 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:05 بتوقيت غرينتش. كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 12 سنتا أو 0.2% إلى 75.84 دولار.

واتفقت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في 'أوبك+'، الذين يضخون أكثر من 40% من النفط العالمي، على تخفيضات طوعية للإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2024، وفقا لـ 'رويترز'.

تخفيضات إضافية جديدة تصل إلى مليوني برميل يوميا

إلا أن ما لا يقل عن 1.3 مليون برميل يوميا من هذه التخفيضات تأتي من تمديد تخفيضات طوعية تطبقها المملكة  وروسيا بالفعل. وقال مندوبون في وقت سابق إن نقاشا يجري بشأن تخفيضات إضافية جديدة تصل إلى مليوني برميل يوميا.

ويعكس إنتاج 'أوبك+' البالغ نحو 43 مليون برميل يوميا بالفعل تخفيضات بنحو 5 ملايين برميل يوميا، وذلك بهدف دعم الأسعار وتحقيق استقرار في السوق.

بيان أوبك بشأن تخفيضات الانتاج

وقالت 'أوبك' في بيان بعد الاجتماع إن إجمالي التخفيضات يصل إلى 2.2 مليون برميل يوميا من ثمانية منتجين. ويتضمن هذا الرقم تمديد التخفيضات الطوعية السعودية والروسية البالغة 1.3 مليون برميل يوميا.

وتأتي التخفيضات الإضافية البالغة 900 ألف برميل يوميا التي تم التعهد بها أمس الخميس مقسمة بواقع 200 ألف برميل يوميا من صادرات الوقود من روسيا والبقية من 6 أعضاء.

وتشهد أسعار النفط تبايانا في الفترة الأخيرة حيث ترتفع ثم سرعان ما تتراجع بعد ما حققته من مكاسب خلال شهر أكتوبر الماضي  حيث تخطت حاجز الـ90دولار

اقرأ أيضا