فيتش تؤكد تصنيف صندوق الاستثمارات العامة عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة


الاربعاء 29 نوفمبر 2023 | 07:43 مساءً
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
جميلة الفالح

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني اليوم الأربعاء، تأكيدها على تصنيف صندوق الاستثمارات العامة عند مستوى 'A+‎' مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت فيتش في تقريرها الصادر اليوم، إن هذه الخطوة تعكس عدم تغير تقييمها للوضع القوي جداً للصندوق، والملكية والسيطرة، بالإضافة إلى سجل الدعم والتداعيات الاجتماعية والسياسية للتخلف عن السداد.

وأضافت أن ذلك يؤدي إلى الحصول على درجة دعم حكومية إجمالية تبلغ 50 من أصل 60 درجة كحد أقصى، ومساواة معدلات الإيداع الدولية لصندوق الاستثمارات العامة مع تلك الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

الدعم الحكومي

وأشارت فيتش إلى أن تحويل الحكومة حصة إجمالية بلغت 8% في 'أرامكو' السعودية إلى صندوق الاستثمارات العامة (تحويل 4% إلى الصندوق و4% لشركة 'سنابل' التابعة للصندوق)، من المتوقع أن يعزز قاعدة توزيعات الأرباح للصندوق، ما يدعم المزيد من الدعم الحكومي.

وتوقعت فيتش أن تتنازل الحكومة عن توزيع أرباح صندوق الاستثمارات العامة خلال الفترة المتوقعة، حيث تهدف إلى ضخ المزيد من الأموال في صندوق الاستثمارات العامة والشركات التابعة لتنفيذ سياساتها بموجب رؤية 2030.

قوة الوضع المالي

وتعليقاً على هذا القرار، قال ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة: 'نحن سعداء بتأكيد وكالة فيتش للتصنيف الائتماني على تصنيف صندوق الاستثمارات العامة عند مستوى 'A+‎' مع نظرة مستقبلية مستقرة. يعكس هذا القرار القوة المالية والوضع المالي الجيد للصندوق، بالإضافة إلى دعم الحكومة الثابت للصندوق'.

وأضاف الرميان: 'سنواصل العمل على تنفيذ استراتيجيتنا الاستثمارية، التي تركز على الاستثمار في القطاعات الرئيسية في المملكة العربية السعودية، ودعم رؤية 2030'.

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة السعودي

اقرأ أيضا