السعوديون يترقبون إعلان المدينة الفائزة بإستضافة إكسبو 2030 وفرص كبيرة للرياض لحسم المنافسة


الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 | 10:23 صباحاً
السعوديون يترقبون إعلان المدينة الفائزة بإستضافة إكسبو 2030
السعوديون يترقبون إعلان المدينة الفائزة بإستضافة إكسبو 2030
بدر القحطاني

يترقب السعوديون اليومء، اجتماع الجمعية العامة للمكتب الدّولي للمعارض لتنظيم 'إكسبو 2030'، لاختيار المدينة المنظمة للمعرض الأهم عالميا حيث  تتنافس  مدينة الرياض، وروما الإيطالية، وبوسان الكورية الجنوبية .

اقرأ ايضا:المنافسة تشتعل.. الرياض تقترب من الفوز بتنظيم إكسبو 2030 تحت شعار "معاً نستشرف المستقبل"

إتاحة الفرصة للدول المتقدمة لاستضافة إكسبو لعرض مشاريعهم

ونشر المكتب الدّولي للمعارض والمؤتمرات، تغريدة، عبر حسابه في منصة 'إكس'، جاء فيها: 'من سيستضيف معرض إكسبو 2030؟. الدّول الأعضاء في المكتب الدّولي للمعارض والمؤتمرات ستنتخب المضيف، خلال الجمعية العامة الـ173 للمكتب'.

ووفقا لما هو معلن ستتم إتاحة الفرصة لوفود الدول الثلاثة، السعودية والإيطالية والكورية، أن تعرض، للمرة الأخيرة، أمام الجمعية العامة، مشروعها والفائدة المرجوة منها، ليتسنى بعد ذلك اختيار الجهة الفائزة من خلال اقتراع إلكتروني للدول الأعضاء.

وفي وقت سابق أكد الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركنتزس، خلال مشاركته في الحفل الختامي لحملة ملف الرياض إكسبو 2030 الذي أقامته الهيئة الملكية لمدينة الرياض في باريس، أن الموضوع الرئيس للرياض إكسبو 2030 - حقبة التغيير: معًا نستشرف المستقبل- يعد بمثابة دعوة للتضافر والتعاون الدولي وبناء الخطط لتحقيق غدٍ أفضل، والتعامل بفاعلية مع التحديات والآفاق الناشئة عن عصر التغيير الذي يعيشه الكوكب.

فرص كبيرة لإستضافة الرياض لإكسبو

ووفقا لموقع' العربية 'خصصت المملكة  مبلغ 353 مليون دولار لتقديم الدعم لأكثر من 100 دولة نامية للمشاركة في معرض الرياض إكسبو 2030، بالإضافة إلى وعود القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية بتقديم المزيد من الدعم للدول ذات الحاجة، الأمر الذي يعبر عن التزام المملكة بتقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة من إكسبو.

وسيكون لدى السعودية 70.000 غرفة فندقية جديدة في الرياض خصيصًا للمعرض، ترتبط بمحطة قطار من مطار الملك سلمان إلى محطة القطار.

ويحظى ملف المملكة بدعم كبير وأكدت غالبية الدول على دعم استضافة السعودية لإكسبو 2030 ،وتطورت مدينة الرياض بشكل كبير خلال السنوات الماضية لتصبح من أفضل دول العالم ،وتحتل الرياض المرتبة الـ30في مؤشر المدن الذكية عالميا 

ما هو معرض إكسبو  Expo ؟

'إكسبو 'هو معرض عالمي  ضخم عام يتم تنظيمه كل خمس سنوات في إحدى مدن العالم منذ القرن التاسع عشر.

اقرأ أيضا