المنافسة تشتعل.. الرياض تقترب من الفوز بتنظيم إكسبو 2030 تحت شعار "معاً نستشرف المستقبل"


الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 | 03:27 صباحاً
معرض إكسبو
معرض إكسبو
جميلة الفالح

تشتعل المنافسة الشرسة بين مدن الرياض، وبوسان، وروما، للفوز باستضافة معرض إكسبو العالمي 2030، في سباق الأمتار الأخيرة الذي سوف يقام خلال الفترة من أول أكتوبر 2030، إلى نهاية مارس 2031.

ودخلت الدول الثلاث مرحلة سباق الأمتار الأخيرة لحشد الأصوات، عبر سلسلة من اللقاءات مع مندوبي الحكومات المشاركين في الجمعية العامة، ولكن يظل ملف ترشح العاصمة السعودية الرياض لاستضافة معرض 'إكسبو 2030' يحظي بدعم دولي متزايد.

“معا نستشرف المستقبل”

وقدرت الهيئة الملكية لمدينة الرياض، ميزانية استضافة معرض إكسبو العالمي 2030، في مدينة الرياض بنحو 7.2 مليارات يورو، ضمن خطط السعودية الرئيسية لتنفيذ رؤية المملكة 2023.

واختارت السعودية شعار “معا نستشرف المستقبل”، لمعرض إكسبو الرياض 2030، حيث عرضت 3 محاورين رئيسية لاستضافة معرض إكسبو الرياض 2030، مثلت رغبة السعودية في استضافة هذا المحفل العالمي، وهي الغد الأفضل، والعمل المناخي، والازدهار للجميع.

دعم كبير لأكثر 100 دولة نامية

وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء عادل الجبير، خلال الحفل الختامي لحملة ملف الرياض إكسبو 2030 في باريس، أن المملكة، خصصت مبلغ 353 مليون دولار لتقديم الدعم لأكثر من 100 دولة نامية للمشاركة في معرض الرياض إكسبو 2030،  كما أن هناك وعودا من القطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، بتقديم المزيد من الدعم للدول ذات الحاجة، الأمر الذي يعبر عن التزام السعودية بتقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة من معرض إكسبو العالمي.

وسيقدم كل من المرشحين الثلاثة مشاريعهم لإقامة المعرض الدولي، اليوم الثلاثاء، أمام الجمعية العامة للمكتب الدولي للمعارض، ويلي ذلك تصويتا سريا من قبل مندوبي الحكومات التي تمثل الدول الأعضاء.

شروط الفوز باستضافة معرض إكسبو 2030

1- يجب أن تحصل الدولة الفائزة على ثلثي الأصوات الحاضرة للجمعية

2- في حال لم تحصل أيا من الدول المرشحة على ثلثي الأصوات، يتم إجراء تصويت ثان، مع استبعاد المدينة التي حصلت على أقل عدد من الأصوات في كل جولة تصويت.

3- عندما تتبقى مدينتان مرشحتان فقط، يتم اختيار أحدهما بعد حصولها على صوت واحد أكثر من 50 % من الأصوات المشاركة في الاقتراع

اقرأ أيضا