استقيت خبرتي من السعودية.. أول تعليق من الجراح هاني نجم الحاصل على جائزة "نوابغ العرب" الإماراتية


السبت 25 نوفمبر 2023 | 08:54 مساءً
الجراح السعودي هاني نجم الفائزة بجائزة نوابغ العرب
الجراح السعودي هاني نجم الفائزة بجائزة نوابغ العرب
ديالا الشمري

أعرب الدكتور السعودي هاني نجم رئيس قسم جراحة القلب للأطفال والبالغين بمستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة، عن شكره لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عقب فوزه بجائزة 'نوابغ العرب' في مجال الطب لعام 2023.

شكر وامتنان

وقال نجم، في أول تعليق له بعد فوزه لقناة العربية، أشكر الشيخ محمد على استحداث وإطلاق جايزة 'نوابغ العرب'، لتكريم ودعم العقول العربية المتميزة بدعمها ورعايتها وتمكينها وهي الأكبر عربياً.

وأضاف: 'فوزي بالجائزة الأولى لتلك المبادرة، هي فخر لي وأعتبره إنجاز ضخم في مسيرتي العلمية والعملية، وسيكون من أعلى ما توصلت له من انجازات علمية في حياتي العملية'.

وأكد أن معظم خبراته العلمية والعلمية من السعودية، معتبراً قدرة الابتكار عنصر مهم لصناعة أساليب جراحية جديدة.

الفائز الأول لنوابغ العرب

ويعد الجراج السعودي، أول من يفوز بهده الجائزة العربية التي استحدثتها دولة الإمارات العربية المتحدة مطلع 2023، وتُعد الأكبر وهي تُعادل جائزة نوبل وتسعى فيها لتكريم العقول العربية المتميزة.

مساهمات هاني نجم في مجال الطب

ومنحت الجائزة للجراح السعودي، لجهوده في تطوير صمام قلب يمكنه النمو داخل الجسم، وخاصة الأطفال، حيث يمكن زراعته في قلب الطفل مع قابليته للنمو بمرور الأعوام، لتجنيب الطفل جراحات متكررة.

كما ساهم هاني نجم في ابتكار عمليات لتشوهات قلب خلقية معقدة، لتنجنب وضعهم في مسار البطين الأحادي، وأجرى أكثر من 10 آلاف عملية قلب للكبار والأطفال، وقدم ممارسات مبتكرة ومشاركات استثنائية في جراحة القلب، ومنها مشاركته في عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني في قلب جنين لا يتجاوز عمره 26 أسبوعا.

اقرأ أيضا