ملتقى مدراء النظافة بالمملكة يختتم أعماله بعدد من الأعمال والحلول في معالجة وتطوير آليات وتجارب إدارة النفايات بالتقنيات الحديثة


الاثنين 20 نوفمبر 2023 | 08:38 مساءً
الملتقى الخامس لمدراء عموم النظافة بالمملكة
الملتقى الخامس لمدراء عموم النظافة بالمملكة
الدمام - عطية الزهراني

ناقش الملتقى الخامس لمدراء عموم النظافة بالمملكة، الذي تستضيفه أمانة المنطقة الشرقية خلال أعماله لليوم الثاني على التوالي، بمشاركة الإدارات المختصة بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ومسؤولي النظافة في أمانات المناطق بالمملكة، وعدد من ممثلي الجهات الحكومية، ومسؤولي الشركات العاملة في مجال النظافة بالقطاع الخاص، عدد من المواضيع المهمة في آليات وتجارب إدارة النفايات والتقنيات الحديثة في هذا المجال.

معالجة السلوكيات الخاطئة والممارسات السلبية التي تتعلق بنظافة المدن

ويهدف الملتقى إلى معالجة السلوكيات الخاطئة والممارسات السلبية التي تتعلق بنظافة المدن، وتطوير منظومة إدارة النفايات والتحكم بإنتاجها، وتشجيع الاقتصاد الدائري، ورفع كفاءة وتطوير الشركات العاملة في إدارة النفايات، والتأكد من التداول الصحيح للنفايات بحسب الاشتراطات العالمية.

مناقشة كافة ما يتعلق منظومة إدارة النفايات والعمل على تطويرها

من جهته أكد وكيل الأمين للخدمات الاستاذ محمود بن حسن الرتوعي على أن الملتقى ناقش كافة ما يتعلق منظومة إدارة النفايات والعمل على تطويرها والارتقاء بالخدمة المقدمة، وإيجاد الحلول للتحديات التي تواجه أعمال النظافة مما يسهم في الحفاظ على البيئة.

رفع جودة الحياة وحصر ومعالجة كافة عناصر التشوه البصري

وتضمنت المواضيع التي تطرق لها الملتقى، أتمتة الرقابة على أعمال النظافة والأنقاض بحاضرة الدمام، شرح فيها مدير عام النظافة بأمانة الشرقية، الأستاذ شالح العتيبي، آليات العمل لتحقيق مستهدفات الأمانة بهدف الوصول إلى رفع جودة الحياة وحصر ومعالجة كافة عناصر التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري، كذلك أهم الآليات المتخصصة في هذا المجال من خلال تطبيق 'حاضرتي' الذي يعمل على الربط بالأنظمة وأهمها نظام إدارة البلاغات والرقابة الميدانية ونظام جدولة العلميات، ذاكرا تفاصيل عمل التطبيق، ونتائج أعماله.

تعزيز الوعي بأهمية النظافة العامة

فيما طرح الملتقى التجارب الناجحة التي تم تقديمها من قبل الامانات للاستفادة منها وتبادل الخبرات بينهم.

واستعرضت الجهات المشاركة في الملتقي مجموعة من أوراق العمل، لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال إدارة النفايات ومدافنها، وتعزيز الوعي بأهمية النظافة العامة، وتحقيق الاستدامة الحضرية، ومناقشة المعوقات التي تواجه تقديم خدمات النظافة، وإيجاد الحلول لها، وعرض أفضل الممارسات في سبيل رفع مستوى النظافة والمحافظة على الديمومة، وتهيئة الفرص الاستثمارية في هذا المجال.

إنشاء قاعدة للبيانات خاصة بإدارة النفايات

يذكر أن وزارة الشؤون البلدية القروية والإسكان تستهدف من خلال الملتقى إنشاء قاعدة للبيانات خاصة بإدارة النفايات، وتشجيع القطاع الخاص والمستثمرين للعمل في مجالات إدارة النفايات المختلفة، وتحقيق الاستدامة البيئية والمالية والحفاظ على الممتلكات والمرافق العامة، ومعالجة مظاهر التشوه البصري بما يُسهم في وصول منظومة أعمال النظافة إلى مستويات عالية من الجودة، وتحسين الخدمات المقدمة في المدن للمستفيدين.

الاطلاع على كافة اوراق العمل المقدمة من الامانات

يذكر أن الملتقى الذي اختتم أعماله اليوم في فندق شيراتون الدمام على مدى يومي الأحد والاثنين 19-20 نوفمبر 2023م، تم تدشينه من قبل معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الاستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل، بحضور معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير.

وفي ختام الملتقى قدمت اللجنة المنظمة التوصيات التي خرج بها الملتقى بعد الاطلاع على كافة اوراق العمل المقدمة من الامانات وبعض الجهات الاخرى وعرضها على المشاركين من الامانات للاستفادة والعمل على تنفيذها.

الملتقى الخامس لمدراء عموم النظافة بالمملكة
الملتقى الخامس لمدراء عموم النظافة بالمملكة
الملتقى الخامس لمدراء عموم النظافة بالمملكة
الملتقى الخامس لمدراء عموم النظافة بالمملكة

اقرأ أيضا