كيف نجحت المملكة في جذب 120 مليون زائر في 4 سنوات؟.. قطاع الترفيه كلمة السر


الاثنين 20 مارس 2023 | 10:53 صباحاً
تركي آل الشيخ
تركي آل الشيخ
فريق ـ السعودي اليوم

كشف المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، أن المملكة العربية السعودية بدعم الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، نجحت فى اقامة فعاليات ترفيهية غير مسبوقة على المستوى العالمي، منذ عام 2019 حتى الربع الأول من العام الحالي 2023، فقد جذبت أكثر من 120 مليون زائر، وهو رقم قياسي يأتي تتويجًا لدعم ولي العهد لهذا القطاع الحيوي والواعد.

المملكة نظمت أكبر مسابقة للقرآن الكريم والآذان على مستوى العالم

 

تركي آل الشيخ

تركي آل الشيخ

وأكد المستشار تركي آلشيخ، أن المملكة قد نظّمت أكبر مسابقة للقرآن الكريم والأذان على مستوى العالم، كما أصدرت 11,136 ترخيصًا لمختلف الأنشطة الترفيهية، والأنشطة المساندة بعد إطلاق منظومة التراخيص الجديدة في عام 2019 لـ9 أنشطة ترفيهية ومساندة؛ في حين تم الترخيص لـ470 وجهة ترفيهية في أكثر من 42 مدينة ومحافظة في المملكة، والتصريح لأكثر من 1402 مطعم في 50 مدينة ومحافظة في المملكة بأكثر من 3728 تصريحاً، إضافة إلى الترخيص لأكثر من 3,738 منشأة في مجالات الأنشطة الترفيهية والمساندة.

أقرأ ايضا:الفائزة بلقب "سعودي آيدول" تكشف النقاب عن عمرها الحقيقي وبداية مسيرتها الفنية "فيديو"

ولفت رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، إلى حصول الهيئة على العديد من شهادات جينيس للأرقام القياسية؛ مما ساهم بخلق عدد كبير جدًا من الوظائف المباشرة وغير المباشرة.

تنظيم 1381 حفلة غنائية وعرض 82 مسرحية 

وأشار إلى أن تعدد الفعاليات ما بين ترفيهية وعروض حية بالمطاعم والمقاهي، قد بلغت خلال الفترة المذكورة 8,732، حيث بلغ عدد أيام الفعاليات أكثر من 76 ألف يوم؛ شملت أكثر من 1381 حفلة غنائية.

وفيما يتعلق بالفن المسرحي، أكد آل الشيخ، أنه تم عرض أكثر من 82 مسرحية منذ 2019 حتى الربع الأول من العام الحالي، بما يُقارب أكثر من 350 عرضاً مسرحياً، لافتا إلى أنه تم منح الفرصة لأكثر من 6,610 موهبة من المؤدين للمشاركة في الفعاليات والعروض الحية في المطاعم والمقاهي.

مهرجان Joy Awards أحد أهم المهرجانات الفنية والترفيهية 

ويعد مهرجان Joy Awards، واحد من أهم المهرجانات الفنية المهتمة بصناعة الترفيه حيث تم عرضه بثلاث نسخ، فضلًا عن تنظيم أحد أهم مهرجانات العزف على العود في العالم بجوائز غير مسبوقة بثلاث نسخ، إضافة إلى بطولة شطرنج كبيرة وبطولتي لعبة البلوت (الكوتشينة).

وقدمت المملكة عروض كروية تاريخية للعالم العربي، فقد أقامت بطولة السوبر كلاسيكو بين البرازيل والأرجنتين، وكأس مارادونا بين برشلونة وبوكا جونيورز، وكأس موسم الرياض بين PSG ونجوم الهلال والنصر.

ولم تقتصر على كرة القدم فقط، بل نظمت أيضًا بطولة الجمال للخيل العربي، وأكثر من 50 معرضًا لمختلف المجالات منها الأنيميشن، والجيمز، والسيارات والمجوهرات، وأنا عربية، والألعاب وغيرها.

هيئة الترفيه قدمت العديد من المسلسلات والبرامج الترفيهية 

وحول المواد الدرامية وإنتاج البرامج والمسلسلات، فقد تم رعاية العديد منها، فعلى سبيل المثال رامز، وطاش ما طاش، وسعودي آيدول، ومسرحية بودي جارد، إضافة إلى إقامة أكثر من 12 أمسية شعرية، وتنظيم أكثر من خمسة عروض للمصارعة الحرة WWE، كما تم إنشاء استوديو مرواس الأكبر في العالم والأحدث تجهيزًا للتسجيل الموسيقي والبرودكاست والتصوير السينمائي الذي يضم 22 ستوديو في مبنى واحد، والحاصل على شهادة أفضل استوديو في العالم من جينيس للأرقام القياسية. 

تركي آل الشيخ
قطاع الترفيه

اقرأ أيضا