حناجر الخليج فى محبة الأمير بدر: أغانى خالدة لشاعر عظيم


الاحد 19 مارس 2023 | 09:22 مساءً
الأمير بدر بن عبد المحسن
الأمير بدر بن عبد المحسن
فريق- السعودى اليوم

قبل يومين احتفت دولة الكويت بتكريم شخصية مهرجان القرين الثقافي في دورته الـ28 صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود والفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2022.

الحداثة الشعرية 

الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز شاعر سعودي من أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية له مجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راقي تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للمملكة والعالم العربي، تغنَّى بها عديد من المطربين من ربوع الوطن العربي.

مسيرة حافلة 

تلك المسيرة الحافلة للأمير البدر، كانت ولازالت محط إعجاب فنان العرب محمد عبده، حيث تعد أغنية 'مركب الهند' أول عمل تعاون فيه محمد عبده مع الأمير بدر، و'باقي من الليل' آخر تعاون بينهما.

وقال فنان العرب: 'كانت أمنيتي أن أتعاون مع البدر، وكانت أول أغنية من كلماته سمعتها هي 'عطني المحبة' لأستاذنا طلال مداح. كانت هذه الأغنية تختلف كثيرًا عن كل ما سبقها، وشكّلت مدرسة غنائية جديدة في المفردات والصياغة. ومن هذا المنطلق، تمنيتُ أن ألتقي الأمير بدر، وكنتُ حينها لم أشتهر بعد. ولما التقينا لأول مرة سألته: متى نتعاون؟ فرد: إذا لم تسأل هذا السؤال، كنت أنا سأسألك'.

جيل واحد

وتابع: 'نحن من جيل واحد'، كاشفًا أن التحدي أمام هذا الجيل كان كيفية كتابة قصائد لأغانٍ سعودية تفهمها كل مناطق المملكة، 'ومنها انطلق الأمير بدر في كتابة هذه النصوص'، حسب ما أكده محمد عبده.

شاعر عظيم

أيضًا وطد الفنان راشد الماجد تعاونه مع الأمير بدر، في أغنية 'المسافر'، قائلًا: 'بدأت معه بأوبريت، وبعدها تعاونّا في أهم أعمالي، أغنية المسافر'، متابعًا: 'يبقى البدر شاعرًا عظيمًا. سعيد بهذا الاحتفاء الذي يستحقه'.

غنى أكثر من 22 قصيدة

أما الفنان عبادي الجوهر الذي غنَّى أكثر من 22 قصيدة للأمير بدر، أشهرها 'المزهرية' و'المرايا'، قال خلال حفل التكريم: 'الأمير بدر عبدالمحسن شاعر وإنسان جمعتني به علاقة طويلة. كلماته سطَّرت أغاني خالدة، ما زال الجمهور يتغنَّى بها. وأنا فخور كوني أحد الفنانين الذين حظوا بهذه العلاقة والتعاون' 

الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود
الأمير بدر بن عبد المحسن
الأمير بدر بن عبد المحسن
الأمير بدر بن عبد المحسن
الأمير بدر بن عبد المحسن
الأمير بدر بن عبد المحسن

اقرأ أيضا