المملكة تفوز بجائزة أفضل الممارسات الدولية فى التنبؤ بالظواهر الجوية


الخميس 16 نوفمبر 2023 | 04:08 مساءً
النموذج العددي السعودي
النموذج العددي السعودي
ريم العتيبي

حصد النموذج العددي السعودي جائزة 'أفضل الممارسات الحاسوبية عالية الدقة'، في الاستجابة لأزمات المجتمع، والمقدمة من مجلة HPCwire الدولية المتخصصة في تقييم الأعمال التقنية للجامعات والمنظمات العالمية على مستوى العالم منذ 1987.

جائزة أفضل الممارسات الحاسوبية

تعكس هذه الجائزة التطور الكبير الذي يشهده قطاع الأرصاد ضمن رؤية المملكة 2030 والدعم غير المسبوق من قبل حكومتنا الرشيدة، مقدما شكره لمنسوبي المركز على جهودهم المميزة في تحقيق أهداف الوطن ورفعته، حسبما أكد الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور أيمن بن سالم غلام.

النموذج العددى السعودي

وقد ساهم النموذج العددي السعودي في تحقيق أهداف المركز والجهات المستفيدة المرتبطة بالظواهر الجوية من خلال المعلومات والبيانات التي يقدمها النموذج في حماية الأرواح وسلامة الممتلكات وفقا لدقة توقعاته التي تم رصدها خلال العامين الماضيين.

تطوير قطاع الأرصاد

كما أكد مدير إدارة النماذج العددية للطقس بالمركز الوطني للأرصاد محمد العمري، أهمية الجائزة في إظهار ممكنات المركز الوطني للأرصاد وتقنياته التي تعد من أفضل الممارسات العالمية في مجال الطقس والمناخ كما أنها تبين ريادة المملكة ومراحل التطوير الكبيرة التي شهدها قطاع الأرصاد في السنوات الماضية.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد بدأ في عام 2020م بتطوير نموذجا عدديا خاصا للتنبؤ بمعلومات الطقس على أجواء المملكة وفق أفضل الممارسات العالمية في هذا الجانب وقد حقق نجاحا كبيرا في رصد الظواهر الجوية بكفاءة عالية وفي إطار زمني دقيق.

 

اقرأ أيضا