وصف بالعمل الأضخم .. طرح الفيديو الترويجي للمسلسل السعودي "دفعة لندن" الذي يعرض في رمضان 2023


الاحد 19 مارس 2023 | 04:42 مساءً
مسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهد
مسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهد
فريق - السعودي اليوم

نشرت منصة 'شاهد VIP'، الفيديو الترويجي للمسلسل السعودي 'دفعة لندن'، المقرّر عرضه ضمن سباق دراما رمضان 2023.

وكتب الحساب الرسمي لمنصة شاهد على موقع التواصل الاجتماعي 'تويتر'، على فيديو الإعلان التشويقي لمسلسل 'دفعة لندن' قائلًا: 'قصة مجموعة من الطلاب تتغيّر حياتهم عند الذهاب للدراسة في مدينة لندن.. أقوى نجوم الوطن العربي في مكان واحد على شاهد'.

مسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهدمسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهد

مغامرات الشباب الجامعي العربي في لندن

يتناول العمل مجموعة من المغامرات والحكايات التي تحدث مع مجموعة من الشباب الجامعي العربي في لندن، والذين يسافرون في بعثة تعليمية بإحدى جامعات لندن، ومن هنا تبدأ قصة 'دفعة لندن'، ويتعرضون إلى مجموعة من المشكلات والأزمات، مما يجعلهم مترابطين في غربتهم إلى أبعد حدود.

تدور أحداث مسلسل 'دفعة لندن'، للكاتبة هبة مشاري حمادة، في فترة التسعينيات من القرن الماضي، مع الاهتمام ببعض تفاصيل تلك المرحلة من خلال إبراز ميول الشباب وأفكارهم ومعتقداتهم التي تناولتها تلك الحقبة الزمنية، من مشكلات سياسية واقتصادية عالمية.

قصة مسلسل "دفعة لندن"

يروي المسلسل، قصة مجموعة من الطلاب الخليجيين يحملون قناعاتهم وأفكارهم وتقاليدهم وأحلامهم، إلى عاصمة الضباب، إذ يلتحقون بكلية الطب في مطلع الثمانينيات، هناك يحتكُّون بجيران ومعارف من جاليات أجنبية مختلفة منها الإيرانية، العراقية، الهندية، ويختبرون شكلًا آخر من الحرية ويتعرفون إلى الأفكار الأوروبية، حيث ملتقى الساسة والشعراء والمفكرين، والفنانين، والتناقضات الدينية، والاجتماعية.

مسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهدمسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهد

حبكة درامية شيقة وافضل النجوم والفنانين

الشباب من مختلف الجنسيات والأعمار، نعيش معهم تفاصيل حياتهم ومشكلاتهم الاجتماعية والعاطفية بشكل عميق ومترابط، وتتصاعد الأحداث إلى ما هو أجمل وأصعب من خلال الحبكة الدرامية الشيقة.

يُشارك في بطولة العمل ليلى عبد الله، ولولوه الملا، وروان مهدي، وصمود المؤمن، وميلا الزهراني، وناصر الدوسري، وفهد الصالح، وعبد الله الرميان، وعبد السلام محمد، ورولا عادل، ووسام حنا، وناهد السباعي، ورهف محمد، وحمزة العيلي، وخالد أحمد، وهشام نجدي، وذو الفقار خضر، وريام الجزائري، وحمد أشكناني، والمسلسل من إخراج محمد بكير.

مسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهدمسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهد

العمل الأضخم في رمضان

قالت الكاتبة هبه مشاري حمادة، في تصريحات صحفية عن المسلسل: 'على الرغم من أن فكرة الدفعات تراكمية، وتشكل عادة تليفزيونية عند المشاهدين، لمن تابعوا دفعتي القاهرة وبيروت؛ فإن هذه النوعية من الأعمال، تضع الكاتب في أزمة حقيقية، لأنه يحتاج إلى أن يتحرر من أثر الأعمال السابقة رغم ثبات العنوان'.

وأضافت: 'يكاد يكون العمل الأضخم لجهة الطرح ومواقع التصوير، وعدد الممثلين والجنسيات المتعددة فيه، ولعله الأكثر نضوجًا أيضًا'.

صراع المبادئ والقناعات

تابعت هبة حمادة: 'هنا لندن في ثمانينيات القرن الماضي، وخلافًا للدفعات السابقة، الطلبة هنا ليسوا في السنة الأولى، بل في السنة الثالثة ونركز على الشق العملي للطب وبداية ممارسة المهنة، بمعنى أننا لا نرى الطلاب في قاعات المحاضرات بقدر ما نصادفهم في ممرات المستشفى، وهذا غيَّر الجغرافيا، كما أن العلاقة بينهم موزَّعة بين زمالة، عمل، حب وغيرة، وتشهد كذلك خلافات مذهبية وطائفية، وصراعًا على المبادئ والقناعات'.

المخرج محمد بكير، أكَّد أن الكاتبة هبة مشاري حمادة، قدَّمت تصورًا فوق الطبيعي، قائلًا: 'أبهرتني طريقة سردها للحدوتة، إذ لديها أسلوب سينمائي في الكتابة، تمزج فيه بين الواقع والخيال، وأنا أنتمي إلى هذه المدرسة'.

مسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهدمسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهد

بكير يصف  "دفعة لندن" بالعمل الصعب

وصف بكير، 'دفعة لندن' بالعمل الصعب.

وأضاف: 'كل منا اختبر قساوة تجربة الاغتراب والعيش بعيدًا عن بلده وأهله وناسه، وقد عشتُ التجربة شخصيًا، وأعرف تأثير الغربة فينا كأشخاص، وفي قصتنا مجموعة من الجاليات العربية والغربية، خلال فترة الثمانينيات، تلك المرحلة التي شهدت خروج أناس من الخليج إلى خارج حدود بلادهم'.

مسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهد
مسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهد
مسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهد
مسلسل دفعة لندن - صورة من منصة شاهد

اقرأ أيضا