عاجل..بالفيديو ..إنطلاق المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي.. ووزير المالية يعلن توقيع الصندوق السعودي للتنمية اتفاقيات بملياري ريال مع دول أفريقية


الخميس 09 نوفمبر 2023 | 11:03 صباحاً
إنطلاق المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي
إنطلاق المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي
بندر الزهراني

انطلق منذ قليل في مدينة الرياض  أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي بحضور عدد من المسؤولين في المملكة والدول العربية والأفريقية، وقادة المال والأعمال والاستثمار من القطاعين الحكومي والخاص، والاتحادات التجارية، والمنظمات الدولية، والشخصيات البارزة في الأوساط الأكاديمية ومراكز الفكر، لبحث العلاقات وفرص التعاون المشتركة، حاملاً معه جملة من الجلسات الثرية والفرص الاستثمارية.

اقرأ ايضا:المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي ينطلق غدًا في الرياض لتعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية

بداية المؤتمر أعمال المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي

ووفقا لموقع 'العربية 'بدأ المؤتمر أعماله بكلمة افتتاحية لوزير الماليةمحمد بن عبدالله الجدعان، وتبدأ معها وقائع الجلسات الثرية بانطلاقة الجلسة الأولى بعنوان 'الوصول إلى الطاقة.. بناء شراكات طاقة مستدامة'، التي ستناقش تعزيـز الشراكات بيـن المملكة وأفريقيا في قطاع الطاقـة لتسـريع التنميـة المستدامة؛ تليها الجلسة الثانية التي تسلط الضوء على أهمية الجهود المشتركة بين المملكة وأفريقيا لدفع مستقبل اقتصادي مستدام وتأتي بعنوان 'الاستثمار في المستقبل'.

الجلسة الثالثة في المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي 

وسيقدم المؤتمر في جلسته الثالثة التي تأتي بعنوان 'تعزيز أطر التعاون لضمان الأمن الغذائي للمنطقة والعالم' منظورًا شاملًا للمشهد الزراعي وإمكانياته وتحدياته والأمـن الغذائي فـي المملكـة وأفريقيا؛ ومن ثم سيناقش المؤتمر أهمية المعرفة والمهارات والقدرات لدى الشباب في النمو الاقتصادي وأثرها على زيادة الإنتاجية وارتفاع مستوى الدخل، وذلك خلال الجلسة الرابعة التي تأتي بعنوان 'رأس المال البشري — مفتاح النمو الاقتصادي'.

قطاع التعديـن وتحدياتـه وفرص التعاون

كما سيناقش المؤتمر واقع قطاع التعديـن وتحدياتـه وفرص التعاون والنمو بين المملكة والقارة الأفريقية خلال الجلسة الخامسة التي تأتي بعنوان 'جيل جديد من الصناعات التعدينية المسؤولة والمستدامة'؛ تليها الجلسة السادسة بعنوان 'إعادة تصور السياحة | وجهات جديدة تثري خارطة السياحة العالمية'، والتي ستبحث تعزيـز التعـاون فـي قطـاع السـياحة بيـن المملكـة وأفريقيا، مـع اسـتعراض مبـادرات السـياحة فيهمـا والتحديـات التـي تواجهها.

وقال وزير المالية   إن الصندوق السعودي للتنمية سيوقع اتفاقيات بملياري ريال مع دول أفريقية.

وأضاف الجدعان في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر '، أننا نعمل مع الشركاء لدعم غانا ودول أخرى فيما يتعلق بديونها.

اقرأ أيضا