المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي ينطلق غدًا في الرياض لتعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية


الاربعاء 08 نوفمبر 2023 | 09:53 مساءً
المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي
المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي
غدير الدوسري

ينطلق غدًا الثلاثاء 9 نوفمبر 2023م المؤتمر الاقتصادي السعودي العربي الأفريقي في فندق هيلتون بمدينة الرياض، بحضور أكثر من 1000 مشارك من مختلف دول العالم.

وسيبدأ المؤتمر أعماله بكلمة افتتاحية يلقيها وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، تبدأ معها وقائع الجلسات الثرية بانطلاقة الجلسة الأولى بعنوان 'الوصول إلى الطاقة | بناء شراكات طاقة مستدامة'، التي ستناقش تعزيـز الشـراكات بيـن المملكـة وأفريقيا فـي قطـاع الطاقـة لتسـريع التنميـة المسـتدامة؛ تليها الجلسة الثانية التي تسلط الضوء على أهمية الجهود المشتركة بين المملكة وأفريقيا لدفع مستقبل اقتصادي مستدام وتأتي بعنوان 'الاستثمار في المستقبل'.

أهداف المؤتمر 

يهدف المؤتمر إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين المملكة العربية السعودية والدول العربية والأفريقية، وذلك من خلال مناقشة مجموعة واسعة من الموضوعات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

المشاركون في المؤتمر 

يشارك في المؤتمر عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة، ونخبة من المسؤولين في المملكة والدول العربية والأفريقية، وقادة المال والأعمال والاستثمار من القطاعين الحكومي والخاص، والاتحادات التجارية، والمنظمات الدولية، والشخصيات البارزة في الأوساط الأكاديمية ومراكز الفكر.

تتضمن الجلسات الثرية للمؤتمر ما يلي:

الجلسة الأولى: الوصول إلى الطاقة | بناء شراكات طاقة مستدامة

الجلسة الثانية: الاستثمار في المستقبل

الجلسة الثالثة: تعزيز أطر التعاون لضمان الأمن الغذائي للمنطقة والعالم

الجلسة الرابعة: رأس المال البشري — مفتاح النمو الاقتصادي

الجلسة الخامسة: جيل جديد من الصناعات التعدينية المسؤولة والمستدامة

الجلسة السادسة: إعادة تصور السياحة | وجهات جديدة تثري خارطة السياحة العالمية

الجلسة السابعة: خارطة الطريق للتعاون في مجال التنمية المستدامة

التوقعات المنتظرة من المؤتمر 

تترقب أعمال المؤتمر اتفاقيات واستثمارات متنوعة في مجالات مهمة مثل تحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز الشراكات الزراعية والصناعية والتعدينية والتجارية، بالإضافة إلى تعزيز التجارة البيئية بين المملكة والقارة الأفريقية وإيجاد منصة للمصدرين والمستوردين من الجانبين.

يمكن للمهتمين متابعة وقائع المؤتمر عبر حسابات وزارة المالية في منصات التواصل الاجتماعي عبر اليوتيوب MOFKSA2011 كما يتاح البث المباشر عبر منصتي X و الفيس بوك MOFKSA.

اقرأ أيضا