تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية وتراجع المستهلكين عن شرائها .. لهذا السبب


الثلاثاء 07 نوفمبر 2023 | 01:13 مساءً
السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية
جودي العبد الكريم

عندما يفصح المستهلكون عن السبب الرئيسي لتراجعهم عن شراء سيارة كهربائية يكون ردهم هو القلق من المدى، والخوف من نفاد الطاقة علي الطريق مع عدم وجود مكان لإعادة الشحن.

تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية

قد يكون لدى علامة ستيلانتس رام التجارية إجابة لهذا السؤال، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى شاحنة لنقل أو سحب الأشياء.

تراجع المستهلكين عن شراء السيارات الكهربائية

ولهذا يطلق عليها إسم 'رام' لإعادة الشحن، وهي شاحنة صغيرة يمكنها السفر لمسافة 145 ميلا '235 كيلومترا' بالكهرباء، مزودة بمحرك يعمل بالغاز V6 سعة 3.6 لتر، مرتبط بمولد يمكنه إعادة شحن البطارية أثناء تحرك الشاحنة.

السيارات الكهربائية

وبدأ تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية مما دفع شركات صناعة السيارات لإعادة التفكير في استثمارات ضخمة في التحول التاريخي من الاحتراق الداخلي إلى المحركات الكهربائية، حيث تظهر استطلاعات الرأي أن الأسباب هي التكلفة، فضلا عن النطاق المحدود وقلة عدد محطات الشحن، على عكس محطات الوقود التي تكون قريبة دائما تقريبا.

ويقول تيم كونيسكيس، الرئيس التنفيذي لعلامة رام التجارية: 'أن هناك كثير من المميزات للسيارة الكهربائية التي تعمل بالبطارية، لكن هناك أشياء معينة تؤدي إلى إبطاء حركة الناس.. ومع شاحن رام إنه يستطيع أن يقول للعملاء:'ليس عليك أن تفعل ذلك' تقلق بشأن هذا مع هذا؟!.

'ستيلانتس' التي كانت بطيئة في تقديم السيارات الكهربائية بالكامل في الولايات المتحدة، واثقة جدا من جاذبية مجموعة نقل الحركة الجديدة لدرجة أنها تخطط لتقديمها في مركبات أخرى.

في حين إن الشركة لم تعلق رسميا، إلا أن اتفاقية عقد مبدئية جديدة تقول إنها تخطط لاستخدام نظام الطاقة نفسه في سيارة الدفع الرباعي الصغيرة في 2028، وسيارات الدفع الرباعي الكبيرة الأخرى 2025.

وتقول الشركة:'إن رامتشارجر، المقرر طرحها في صالات العرض في نهاية العام المقبل، تستخدم 663 حصانا للانتقال من صفر إلى 60 ميلا في الساعة 'من صفر إلى 97 كيلومترا في الساعة' في 4.4 ثانية، وعندما تكون البطارية مشحونة بالكامل ويمتلئ خزان الغاز سعة 27 جالونا (102 لتر) بالمولد، يمكن أن تصل المسافة إلى 690 ميلا (1110 كيلومترات).

ويوضح ستيلانتيس أنه يمكن أيضا شحن البطارية في المنزل أو في محطة شحن سريع بالتيار المباشر، حيث يمكن أن تستهلك ما يكفي من الكهرباء لإضافة 50 ميلا '80 كيلومترا' من المدى في نحو عشر دقائق. وقال مهندسو رام: إنه من خلال محطة شحن منزلية ذات اتجاهين، يمكن للشاحنة تزويد منزلك بالطاقة أثناء العواصف، إضافة إلى الأدوات الموجودة في موقع العمل.

ويقول ستيلانتيس أن شاحن رام فريد من نوعه، لأن محرك الغاز ينتج ببساطة الكهرباء لشحن البطارية ولا يدير العجلات مباشرة، وعلى الرغم من أن كونيسكيس لم ينشر توقعاته، إلا أنه قال إن أكثر من 20 في المائة من مبيعات رام يجب أن يتم تشغيلها جزئيا على الأقل بالكهرباء من أجل تلبية متطلبات الاقتصاد في استهلاك الوقود والانبعاثات القادمة للحكومة الأمريكية.

في وقت سابق من هذا العام، كشفت شركة ستيلانتس عن سيارة بيك أب رام كهربائية بالكامل تسمى ريف.

كان لهذه الشركة أسوأ اقتصاد في استهلاك الوقود وانبعاثات الغازات الدفيئة مقارنة بأي شركة تصنيع سيارات كبرى، وفقا لتقرير عام 2022 الصادر عن وكالة حماية البيئة.

اقرأ أيضا