استشاري يكشف علاج التهاب اللوزتين في المنزل بـ 10 خطوات فقط ومتى يكون الالتهاب خطير؟


علاج التهاب اللوزتين في المنزل بـ 10 خطوات فقط

الجمعة 03 نوفمبر 2023 | 04:17 مساءً
علاج التهاب اللوزتين
علاج التهاب اللوزتين
جودي العبد الكريم

قد تُصيب ألتهاب اللوز الكثير من الأشخاص بمختلف المراحل العمرية، ولكنها تشيع بين الأطفال، فإن أغلب حالات التهاب اللوزتين تنتج عن العدوى الفيروسية من نزلات البرد، بينما يمثل التهاب اللوز البكتيري نسبة 30% فقط من حالات الإصابة.

علاج التهاب اللوزتين في المنزل

الغرغرة بالماء المالح: تساعد الغرغرة بالمحلول المحلي في تهدئة التهاب اللوزتين، حيث يوضع ربع ملعقة صغيرة من الملح في كوب ماء دافئ، ويتم تقليب المحلول جيدا، ثم الغرغرة به مع بصقه في الحوص وشطف الفم بالماء العادي.

أقراص الاستحلاب: تفيد أقراص الاستحلاب التي تحتوي على مواد طبيعية لها خصائص مضادة للالتهاب في علاج التهاب اللوزتين في المنزل، وغالبا ما يتم تناول هذه الأقراص بمعدل كل 4 ساعات على مادر اليوم لتخفيف حدة الأعراض، ويمنع الأطفال أيضا من أقراص الاستحلاب لأن بلعها يسبب الاختناق لهم.

المشروبات الدافئة: ترتبط المشروبات الدافئة بـ علاج نزلات البرد والإنفلونزا، كما إنها تخفف أعراض الرشح وتعالج التهاب اللوزتين، ومن هذه المشروبات الماء بالعسل، وشاي الزنجبيل، وشاي الشمر، والبابونج.

المشروبات والأطعمة المثلجة: علاج التهاب اللوزتين في المنزل، حيث الزبادي المجمد والعصائر المثلجة، ما يؤدي لتخفيف الألم وتورم اللوز عند الكبار والأطفال أيضا.

العلكة التي تحتوي على النعناع

خل التفاح: شرب خل التفاح المخفف بالماء لقتل الميكروبات وعلاج الالتهابات ومنها التهاب اللوزتين، حيث يتم مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ، ويتم شربه يوميا.

العسل والليمون: يعد مزج الليمون بالعسل من الخلطات السحرية لعلاج نزلات البرد وعلاج التهاب اللوزتين، فالليمون غني فيتامين سي المدعم للمناعة، كما إنه يحتوي على مضادات أكسدة تكافح الالتهابات، والعسل غني بمضادات الالتهاب أيضا، وبالتالي ينصح بتناول الماء والعسل والليمون يوميا حتى الشفاء من التهاب اللوزتين.

متى يكون التهاب اللوزتين خطير؟

حمى أعلى من 39 درجة مئوية.

صعوبة في التنفس أو البلع.

تورم في الرقبة.

صداع شديد.

آلام في الظهر أو البطن.

قيء.

سيلان اللعاب.

اقرأ أيضا