"إعلان بلتشلي" 28 دولة من بينهم المملكة تتفق ضمان التطوير والإستخدام الآمن لتقنيات الذكاء الإصطناعي.. تفاصيل


الخميس 02 نوفمبر 2023 | 12:59 مساءً
عمل CV بواسطة الذكاء الإصطناعي
عمل CV بواسطة الذكاء الإصطناعي
دانة الدوسري

قامت 28 دولة اليوم, بالتوقيع علي 'إعلان بلتشلي', وذلك من أجل ضمان التطوير والإستخدام الآمن لتقنيات الذكاء الإصطناعي (AI), وهذا, خلال قمة 'سلامة الذكاء الإصطناعي' التي تقام في 'بلتشلي بارك' شمال غرب لندن.

حضور بارز للمملكة

ويشار إلي أن القمة تعقد بحضور دولي كبير وفي مقدمتهم رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي 'سدايا' الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين في الهيئات المتخصصة في التقنيات والذكاء الإصطناعي من مختلف دول العالم.

الهدف الرئيسي لقمة سلامة الذكاء الإصطناعي

ويذكر أن هذا الإعلان يعتبر خطوة جديدة نحو تعزيز التعاون بين مختلف الأطراف المعنية بتطوير واستخدام التقنيات الحديثة، ويدعو إلى مشاركة وتقديم الشفافية والمساءلة في مجال الذكاء الإصطناعي، مع التركيز على أهمية العمل المشترك لتحقيق الصالح العام وتقليل المخاطر إلى الحد الأدنى. 

وقد حددت القمة جدول أعمال يتكون من 3 نقاط رئيسة هي: تحديد المخاطر، وبناء سياسات قائمة على المخاطر في مختلف الدول، ودعم شبكة دولية للبحث حول سلامة الذكاء الإصطناعي الحدودي. 

اقرا ايضا: كيف يمكنك أن تستفيد من ChatGPT في حياتك الشخصية والعملية ؟ إجابات من الذكاء الإصطناعي

مخرجات القمة 

وخلال القمة, إتفقت المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين على التعاون من أجل ضمان الاستخدام الآمن لتقنيات الذكاء الإصطناعي, ونشره بطريقة آمنة ومسؤولة، نظراً للمخاطر الكارثية المحتملة والعواقب غير المقصودة التي قد تشكلها هذه التكنولوجيا على البشرية.

أهم ما إرتكز عليه إعلان بلتشلي

ويرتكز إعلان بلتشلي علي أن هناك حاجة ملحة إلى الفهم الجماعي وإدارة المخاطر المحتملة للذكاء الإصطناعي, من خلال جهد عالمي جديد، يهدف إلى ضمان تطوير الذكاء الاصطناعي ونشره في بيئة آمنة, وبطريقة مسئولة.

اقرا ايضا: تطبيق شهير على هواتف الأندرويد يمكن أن يكون باب للهاكرز للاستيلاء على بياناتك الشخصية.. كيف تتعامل مع الأمر "تفاصيل"

اقرا ايضا: كيفية التبرع من المملكة لإغاثة أهالي غزة وفلسطين.."الطريقة الرسمية والوحيدة"

اقرأ أيضا