تطبيق شهير على هواتف الأندرويد يمكن أن يكون باب للهاكرز للاستيلاء على بياناتك الشخصية.. كيف تتعامل مع الأمر "تفاصيل"


الخميس 02 نوفمبر 2023 | 12:25 مساءً
تطبيقات علي الهاتف
تطبيقات علي الهاتف
غزيل الخالدي

تستمر حيل الهاكرز في السيطرة علي بياناتنا الشخصية من خلال ثغرات في بعض التطبيقات علي الهواتف الذكية, وفي إطار حرصنا في صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم قرائنا, نستعرض وحد من تلك التطبيقات التي حذر منها الخبراء التقنيين.

إذنات غريبة لتطبيق الآلة الحاسبة

ويرتكز تحذير الخبراء التقنيين علي تطبيق الآلة الحاسبة ومحاولة الحصول على بيانات عنك, من قبل الهاكرز, وذلك من خلال إستخدام بعض الحيل للوصول إلي تلك البيانات, وإستغلالها بشكل سيء.

ويتم هذا الإستغلال من خلال قيام الهاكرز, بـ طلب الوصول إلي بيانات الهاتف من خلال تطبيق الآلة الحاسبة, وهو الأمر الذي ليس من خواص هذا التطبيق و بعيد كل البعد عن خصائص عمله, ولكن الأمر يعود إلي الهاكرز.

اقرا ايضا: حماية الهاتف من التجسس.. خطوات بسيطة وأهم النصائح لعدم الوقوع في هذا الفخ

تطبيقات علي الهاتفتطبيقات علي الهاتف

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد, بل سيعود تطبيق الآلة الحاسبة بعد ذلك على الشاشة, ويسألك عما إذا كان يمكنه الوصول إلى خدمات موقعك, ومن خلالها يتمكن الهاكرز من تحديد مكانك ومكان الهاتف بشكل مستمر وهو ما يعد إختراق للخصوصة بشكل مباشر.

وفي هذ الحالة يكون التطبيق ليس آلة حاسبة بل تطبيق ضار, ويتم تغيير التطبيق ليبدو مثل تطبيق الآلة الحاسبة كتمويه فقط من قبل الهاكرز.

التصرف الأمثل في هذه الحالة

وعلي أثر ذلك فقد حذر خبراء التقنية, من إذن الوصول الغير متناسب مع إختصاصات التطبيقات, كما أوصوا بضرورة حذف التطبيقات من الهاتف فوراً في حالة طلب إذونات غير ملائمة لإختصاصاتها

اقرا ايضا: تطبيقات تضر هاتفك.. تعرف عليها وأحذفها فوراً وإحمي نفسك من التجسس وسرقة البيانات

اقرا ايضا: كيفية التبرع من المملكة لإغاثة أهالي غزة وفلسطين.."الطريقة الرسمية والوحيدة"

اقرأ أيضا