بحضور وزيري التجارة ...التوقيع علي اتفاقيات بين شركات مصرية وقطرية خلال منتدى الاستثمار


علي سالم: نتطلع لزيادة توجه الشركات القطرية نحو الاستثمار والعمل في مصر

الاربعاء 15 نوفمبر 2023 | 02:41 مساءً
المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري
المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري
عبد الرحمن الدوسري

عقد وزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير صالح، أمس ، جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة القطري، بحث خلالها سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وفرص التعاون التجاري والاستثماري المشترك.

وأكد الوزير أحمد سمير على أن مصر وقطر ترتبطان بعلاقات ثنائية متميزة تستند لتاريخ طويل من التعاون البناء في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، مشيراً إلى أهمية تفعيل العمل العربي المشترك لتحقيق التكامل الاقتصادي لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الحالية.

وزير التجارة والصناعة: نرغب في تحقيق التكامل الاقتصادي لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الحالية

المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطريالمنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري

وافتتح الوزيران فعاليات المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري الذي عُقد بالقاهرة بحضور الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، والشيخ خليفة بن جاسم آل ثانى رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر والشيخ محمد بن فيصل بن قاسم آل ثاني، عضو رابطة رجال الأعمال القطريين، والسفير طارق الأنصاري، سفير قطر في مصر، والمستشار أحمد سعد، والنائب محمد أبو العينين، وكيلي مجلس النواب، إلى جانب عدد كبير من رجال الأعمال بالبلدين منهم رجل الأعمال علي سالم رئيس مجلس إدارة شركة الشحنة الكهربائية.

وقال الوزير إن هذا المنتدى يمثل نواة لشراكات صناعية مصرية قطرية تسهم في تحقيق التكامل الصناعي على الصعيدين الثنائي والعربي، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من المنتدى لبدء حقبة جديدة من التعاون والتكامل الاقتصادي بين القاهرة والدوحة يرتكز إلى القيم والمبادئ التي تربط البلدين تاريخياً وثقافياً.

ولفت سمير إلى حرص الحكومة على تعزيز مشروعات الاستثمار الصناعي المصرية القطرية بما يسهم في توفير مزيد من فرص العمل وتعزيز التقدم التكنولوجي، وتوفير المعدات والآلات وتعميق المكون التقني للصناعة، بالإضافة الى تحفيز التنمية الاقتصادية من خلال زيادة القدرات الإنتاجية وتحسين البنية التحتية اللازمة للتصنيع، بهدف تمكين الصناعات المحلية من مواكبة الاتجاهات العالمية، وإتاحة منتجات أكثر تنافسية في الأسواق المصرية والعربية والافريقية.

المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطريالمنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري

وأشار الوزير الى إمكانية الاستفادة من المقومات الاقتصادية التي تتمتع بها مصر وقطر وإتاحة المزيد من الموارد لمواجهة التحديات المشتركة، وزيادة معدلات التبادل التجاري، وكذا المشروعات الاستثمارية المشتركة، بما يحقق الازدهار والتقدم لشعبي البلدين.

ومن جانبه أكد الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة القطري أن تنظيم المنتدى يعكس العلاقات الوطيدة بين مصر وقطر ويمثل منصة هامة لاستكشاف الفرص الاستثمارية وتعزيز أوجه التعاون والصلة بين منظمات الأعمال بالبلدين في مختلف المجالات.

وأشار الوزير القطري إلى ضرورة تعزيز جهود حكومتي البلدين لزيادة حجم التجارة البينية لترقى لمستوى العلاقات الراسخة بين مصر وقطر، لافتاً إلى أن قطر تعد من أكبر الدول المستثمرة بالسوق المصري بما يجاوز 5.5 مليار دولار في قطاعات المالية والعقارات والطاقة.

المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطريالمنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري

وفي ختام المنتدى شهد الوزيران توقيع عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين الشركات المصرية ونظيراتها القطرية في مجالات العقارات، والصناعات الغذائية، والسيارات.

وتفقد الوزيران ملتقى الشركات المصرية والقطرية المنعقد على هامش المنتدى.

من جانبه علق رجل الأعمال علي سالم رئيس مجلس إدارة شركة الشحنة الكهربائية لحلول الطاقة، على أهمية المنتدى وتضافر الجهود المشتركة لتحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانات ومقومات البلدين في العديد من المجالات الاستثمارية والتجارية ومن خلال شراكات اقتصادية ناجحة تدعمها مساندة القيادتين السياسيتين في مصر وقطر، لافتاً إلى تطلع الحكومة إلى زيادة توجه الشركات القطرية نحو الاستثمار والعمل في مصر للاستفادة من المناخ الجاذب للاستثمار وذلك تزامناً مع انطلاق المرحلة الخامسة من خريطة الاستثمار الصناعي للأراضي الصناعية في مصر، وكذا الاستفادة من منظومة الحوافز المميزة التي توفرها الحكومة المصرية للمستثمرين في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية، وكذا الاستفادة من مزايا اتفاقات التجارة الحرة الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والعالمية.

المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطريالمنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري

ولفت سالم إلى أن الحكومة المصرية لا تدخر جهداً لتقديم أوجه الدعم للشركات القطرية المستثمرة بالسوق المصري وتذليل العقبات التي تواجهها لتشجيعها على التوسع في الاستثمارات الحالية وضخ استثمارات جديدة في المستقبل القريب، مشيراً إلى أن التعاون والعمل المشترك هما السبيل الوحيد لتجاوز الأزمات العالمية والخروج منها بفرص حقيقية، وإيجاد مناخ ملائم للتواصل الدائم مع الأشقاء في دولة قطر والذي من شأنه الوصول إلى توافق رؤى بين البلدين تدفع بالتطوير الدائم للعلاقات على كافة الأصعدة والمستويات لا سيما العلاقات التجارية والاستثمارية.

سفير قطر بالقاهرة: المنتدى أتاح عرض الفرص الاستثمارية في البلدين الشقيقين وقطاعات ومجالات الاستثمار

من جانبه أكد السفير طارق على فرج الأنصاري، سفير دولة قطر لدى جمهورية مصر العربية، على عمق علاقات التعاون والأخوة بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية الشقيقة وعلى المنحى الإيجابي الذي تشهده العلاقات حالياً.

وقال السفير في بيان رسمي، بمناسبة انعقاد المنتدى الاستثماري القطري المصري اليوم في القاهرة، إن انعقاد هذا المنتدى يأتي تعبيراً وانعكاساً للتطور الذي تشهده العلاقات على المستوى السياسي بالنظر إلى أنه يأتي بعد أيام قليلة من زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر لجمهورية مصر العربية الشقيقة يوم الجمعة الماضي والمحادثات الهامة التي أجراها مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تناولت العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطريالمنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري

وأوضح السفير الانصاري أهمية انعقاد مثل هذه المنتديات، نظراً لأنها تتيح عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين الشقيقين والقطاعات والمجالات الواعدة للاستثمار فيها وهو ما يساهم في زيادة انتقال رؤوس الأموال بين البلدين الشقيقين وفتح آفاق جديدة للتعاون بما يعود بالفائدة على شعبي البلدين.وأشار إلى أن هناك رغبة كبيرة لترسيخ وتأطير التعاون بين مصر وقطر، وبصفة خاصة في المجال الاقتصادي والاستثماري بما يحقق طموحات الشعبين، معبراً عن أمله في أن تُثمر هذه المنتديات وغيرها من الفعاليات الأخرى الدفع بعلاقات التعاون بين الدوحة والقاهرة إلى مستويات أرحب..وقال السفير، إنه تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين رجال الأعمال في البلدين شملت قطاعات حيوية عديدة.

المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري
المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري
المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري
المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري
المنتدي الاقتصادي الاستثماري المصري القطري

اقرأ أيضا