السعودية تستهدف زيادة مساهمة القطاع الخاص في قطاع الصحة إلى 50% بحلول 2030


الاحد 29 أكتوبر 2023 | 03:02 مساءً
وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل
وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل
غدير الدوسري

أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، اليوم الأحد، أن المملكة العربية السعودية تستهدف زيادة مساهمة القطاع الخاص في قطاع الصحة إلى 50% بحلول عام 2030، من 11% حالياً.

جاء ذلك خلال افتتاح ملتقى الصحة العالمي، المنعقد في الرياض، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في قطاع الصحة السعودي.

وقال الجلاجل إن الهدف الرئيسي لبرنامج التحوّل بالقطاع الصحي يتمثل بمواكبة الزيادة المرتقبة بعدد السكان في المملكة، وفق رؤية 2030، واستيعاب هذه الزيادة على صعيد تقديم الخدمات الصحية المتقدّمة.

زيادة مساهمة الصحة الي 318 مليار ريال 2023

كما توقّع وزير الصحة زيادة مساهمة القطاع بالناتج المحلي من 199 مليار ريال حالياً إلى 318 مليار ريال في 2030، حصة القطاع الخاص منها ستكون حوالي 145 مليار ريال. مفصحاً أن فرص الاستثمار بقطاع الصحة السعودي يصل إجماليها إلى 330 مليار ريال.

من جانبه، قدّر وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح أن يتضاعف حجم سوق القطاع الصحي والمجالات المرتبطة به من 3 إلى 5 مرّات، بحسب كل مجال، فعلى سبيل المثال 'سيتضاعف حجم قطاع التأمين 5 مرّات' نتيجة ازدياد عدد السكان وارتفاع معدل الأعمار، كما توقّع الفالح.

وأشار إلى أن القطاع الخاص يستحوذ على 24% فقط من إجمالي عدد أسرة الاستشفاء في المملكة، بينما هذا المعدل يصل إلى 60% في ألمانيا و80% في الولايات المتحدة. معلناً أن وزارة الاستثمار 'تدرس تقديم حزمة حوافز للمستثمرين بالصناعات الدوائية الحيوية بشكلٍ خاص، أسوةً بكل جزء من سلاسل القيمة في الخدمات الصحية، والتي يجري تطوير حوافزها باستمرار'.

وزير الاستثمار السعودي خالد الفالحوزير الاستثمار السعودي خالد الفالح

التوقيع على اتفاقيات لتوطين الصناعات الدوائية والطبية

شهد ملتقى الصحة العالمي توقيع عدد من الاتفاقيات لتوطين الصناعات الدوائية والطبية في المملكة، منها:

- اتفاقية لتوطين منتجات الإنسولين بين شركات: 'نوبكو'، وسدير للأدوية، وسنوفي.

- اتفاقيتين جديدتين ستسهمان بتوطين صناعة مادة الأنسولين الدوائية بنسبة 80% إلى 90%.

- اتفاقيات لتوطين الصناعات الطبية في السعودية بين وزارة الاستثمار السعودية، وكل من: مجموعة بيو إنفستمنت، وأجيليتي للخدمات اللوجستية، وماسيمو العربية السعودية، والطبية المتقدمة الصناعية، وتسامي للصناعة، وصافن للصناعة، وأجانتا الطبية، وشركة النمذجة والتطبيقات الفنية التجارية.

- يشير الإعلان عن زيادة مساهمة القطاع الخاص في قطاع الصحة إلى اهتمام السعودية بتطوير هذا القطاع وجعله أكثر تنافسية.

- وتُعدُّ هذه الخطوة مهمة لتحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تسعى إلى جعل المملكة مركزاً عالمياً للرعاية الصحية.

- ومن المتوقع أن تسهم هذه الخطوة في جذب الاستثمارات الأجنبية وخلق فرص عمل جديدة في قطاع الصحة. 

وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل
وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح

اقرأ أيضا