10طرق مفيدة تدفع طفلك لحب التعلم وتحقيق التفوق والنجاح ..تعرفي عليها


الاحد 29 أكتوبر 2023 | 10:39 صباحاً
تشجيع الطفل علي التعلم بطرق مختلفة أمر هام لتحفيزه
تشجيع الطفل علي التعلم بطرق مختلفة أمر هام لتحفيزه
بدر القحطاني

التعليم هو مستقبل أبنائنا ،ونحرص على توجيههم باستمرار للمذاكرة والاجتهاد واحيانا لاتأتي الريح بما تشتهي السفن ويصعب إجبار الاطفال على المذاكرة والاهتمام بدروسهم ،لكن بعض الطرق تجعل براعم المستقبل يحبون التعلم ويحرصون على المذاكرة ،موقعكم المفضل 'السعودي اليوم' يستعرض معكم هذه الطرق ،كالتالي:

اقرأ ايضا:بعد دعوة تعليم الطائف الطلاب للتسجيل..كل ما تريد معرفته عن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين وأهدافه وكافة التفاصيل

طرق تساعد الطفل على التعلم 

وفقا لـ'AdobeStock» يوجد طرق عديدة تجعل الطفل يحرص على التعلم ومنها:

1-ممارسة الفنوان الإبداعية 

تعليم الطفل قيمة التعليم مهم لدفعه للنجاحتعليم الطفل قيمة التعليم مهم لدفعه للنجاح

ممارسة الفنون الإبداعية خطوة جيدة تحفز الطفل على التفكير  وتشجعه على الإبداع، كما يُمكن استغلالها لمساعدة الطفل على التعلّم من خلال تزويده بمجموعة من الورق، وألوان الشمع، والمعجون الملوّن، والألوان المائية، وقطع من الخشب، والخيش، وأقلام التحديد وغير ذلك من الأدوات الخاصّة بالأعمال الفنية، بالإضافة إلى توفير مساحة كافية له لمُمارسة أعماله الفنية وإنجازها

2-إجراء التجارب العلمية 

خلق بيئة داعمة للطفل ضرورة لتحفيزه علي التعلمخلق بيئة داعمة للطفل ضرورة لتحفيزه علي التعلم

 إجراء بعض التجارب والمشاريع العلمية مع الطفل  يساعده على تعلّم الكثير من العلوم، مثل زراعة الخضروات أو الزهور في الحديقة، أو بناء مُغذّيات للطيور، أو إنشاء محطّة طقس منزلية، أو مراقبة السماء خلال ساعات الليل

4-القراءة بصوت عالٍ

تساعد  القراءة للطفل بصوت عالٍ  في تطوير خيال الطفل ، إذ إنّها ترسم وتكوّن صورة خاصّة في ذهنه، كما أنها تُساعده على تطوير الحسّ الموسيقي لديه.

4. تعزيز الفضول لدى الطفل

يساهم تعزيز الفضول لدى الأطفال الصغارفي تحفيزهم لحب التعلم والدراسة

و يطرح الأطفال الفضوليون الأسئلة ويجربون أشياءً جديدةً ويكتشفون المزيد عن العالم. لذا يمكنك تجربة هذه الطرق لإثارة فضول أطفالك:

5- كوني قدوة لطفلك

ممارسة الفنوان الإبداعية  ينمي مهرات الاطفال التعليميةممارسة الفنوان الإبداعية ينمي مهرات الاطفال التعليمية

للأم والأب تأثير كبير على  حياة أبنائهم،وتؤثر الأمهات والآباء بشكل كبير على حياة أبنائهم، حيث يراقب الأطفال تصرفات وسلوك آبائهم ومواقفهم ويقلدونها.

إذا كنت تريدين أن يقدر أطفالك التعليم، فيجب أن تكوني قدوة لهم. أظهري لهم أنك تقرأين، وتسعين وراء اهتماماتك، وأخبريهم كيف أدى تعليمك إلى تحسين حياتك، فكونك نموذجاً يحتذى به مدى الحياة سوف يلهم أطفالك.

6- تعليم الطفل قيمة التعليم

التأكيد على قيمة التعليم  تدفع الطفل للتركيز في الدراسة والحرص على التعلم

7- تعزيز عقلية النمو

ينبغي على الأم  الإشادة بجهد الطفل  وتعليمه تقدير الأخطاء والتعلم منها فعقلية النمو هي المفهوم بأن العمل الجاد قد يحسن الذكاء والقدرات وتشجيع الآباء للأطفال على قبول الصعوبات والمثابرة لحل المشكلات والتعلم من النكسات والفشل.

8- التشجيع على تحديد الأهداف

يعتبر تحديد الأهداف والاعتراف بالنجاحات خطوة هامة  لمساعدة الأطفال على حب الدراسة واكتساب وفهم مهارات جديدة والأهم من ذلك، الثناء عليهم مع تحقيقهم لأهدافهم.

9- خلق بيئة داعمة

وجود بيئة داعمة يدفع الطفل للتعلم  فغرس حب الحصول على التعليم يتطلب بيئة داعمة للأطفال مما يعزز رغبتهم في التعلم ويشجع الفضول والتقدم مدى الحياة. يمكنك تشجيع أطفالك بالطرق التالية:

10- استخدام أمثلة من الحياة الواقعية

ربط الواقع بالتعلم و استخدام أمثلة من الحياة الواقعية  يحفز الاطفال ،ويمكن للأم جعل الدراسة أكثر صلة بحياتهم اليومية من خلال تطبيقها على روتين حياتهم اليومي

تشجيع الطفل علي التعلم بطرق مختلفة أمر هام لتحفيزه
ممارسة الفنوان الإبداعية ينمي مهارات الاطفال التعليمية
خلق بيئة داعمة للطفل ضرورة لتحفيزه علي التعلم
تعليم الطفل قيمة التعليم مهم لدفعه للنجاح

اقرأ أيضا