لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام والشراب وما هي العواقب؟


الاحد 22 أكتوبر 2023 | 03:39 صباحاً
حكم النفخ في الطعام والشراب
حكم النفخ في الطعام والشراب
جميلة الفالح

نزّل الله سبحانه وتعالى، الشريعة الإسلامية متكاملة لسعادة عباده في الدارين، وجاءت  آداب الإسلام وأحكامه لتنظم للإنسان كل شئون حياته من مأكل ومشرب وملبس، وتهذب سلوك الفرد والمجتمع في كافة الأمور.

وحرصا منا على تقديم كل ما يهم القارئ، فستتناول معكم صحيفة 'السعودى اليوم' خلال سلسلة موضوعات جديدة أهم مانهى عنه رسولنا الكريم من أفعال وسلوكيات في حياتنا اليومية.

 ونبدأ مع عادة 'النفخ في الطعام' التي نهت عنها الشريعة الإسلامية، حيث جاء في 'مسند أحمد' عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: 'نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ عَنِ النَّفْخِ فِي الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ'.

والمقصود هنا من النهي، هو النصح بترك هذا الفعل خوفاً من أن يقع فيه شيء من الريق، فيتقذر الآكل منه.

حكم النفخ في الطعام والشرابحكم النفخ في الطعام والشراب

** هل يجوز النفخ في الطعام لتبريده؟

بحسب المذهب المالكي، فلا يوجد مشكلة بالنفخ في الطعام إذا كان سيأكل الفرد منفردًا، وذلك كما ورد في 'الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني' (2/ 319): [(وَيُنْهَى) لِلْآكِلِ وَالشَّارِبِ عَلَى جِهَةِ الْكَرَاهَةِ (عَنِ النَّفْخِ فِي الطَّعَامِ، وَ) عَنِ النَّفْخِ فِي (الشَّرَابِ)؛ خَوْفَ إصَابَةِ رِيقِهِ لِلْبَاقِي، وَاخْتُلِفَ فِي عِلَّةِ النَّهْيِ؛ فَقِيلَ: لِإِهَانَةِ الطَّعَامِ، وَعَلَيْهِ: فَيُكْرَهُ النَّفْخُ فِيهِ وَإِنْ أَكَلَ وَحْدَهُ، وَقِيلَ: لِئَلَّا يُصِيبَ رِيقُهُ الْبَاقِيَ فَيُؤْذِيَ غَيْرَهُ، وَعَلَيْهِ: فَمَحِلُّ النَّهْيِ إذَا كَانَ مَعَهُ غَيْرُهُ] اهـ.

** هل يجوز النفخ في الأكل كما ورد عن "ابن عثيمين"؟

وأكد الشيخ ابن عثيمين ما فسره المذهب المالكي في 'شرح رياض الصالحين، إذ قال: 'إلا  أن بعض العلماء استثنى من ذلك ما دعت إليه الحاجة ، كما لو كان الشراب حاراً ويحتاج إلى السرعة ، فرخص في هذا بعض العلماء، ولكن الأولى أن لا ينفخ حتى لو كان حاراً، إذا كان حاراً وعنده إناء آخر فإنه يصبه في الإناء ثم يعيده ثانية حتى يبرد'.

حكم النفخ في الطعام والشرابحكم النفخ في الطعام والشراب

**هل يجوز النفخ في الطعام كما ورد عن"ابن باز"؟

وبحسب الإمام ابن باز، فإنه لا ينبغي على الشخص أن ينفخ في الإناء أو أن يتنفس فيه فإذا أراد ذلك يمكنه فصل الإناء.

** ماذا يحدث عند النفخ في الطعام؟

أكدت العديد من الدراسات أن عادة النفخ في الطعام تسبب العديد من الأمراض الخطيرة التى لا يمكن حصرها، إذ أن الهواء المنبثق من الفم عند النفخ  يكون محملًا بالبكتيريا الناتجة عن عدم نظافة الأسنان.

 ووفقا لبحث منشور في مجلة 'International Journal on Orange Technologies، فقد تتسبب تلك البكتيريا في تكوين حمض الكربونيك، مما يزيد من حموضة الدم وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضا