أفضل دعاء بعد صلاة الفجر.. تنجيك من فتن الدنيا وعذاب القبر


الاحد 22 أكتوبر 2023 | 02:35 صباحاً
أدعية
أدعية
ديما الغامدي

قال الله تعالي من سورة غافر {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين} أي نعبد الله وندعوه ولا نتكبر ونخص الله بالعبودية أن المتكبرين سيدخلون النار، أي الذي لا يدعو الله ويلح في الدعاء سيدخل النار.

ولهذا رسولنا الكريم كان يغتنم فرص أوقات إستجابة الدعاء لكي يدعو الله ويلح في الدعاء، ولهذا الله سبحانه وتعالي خصص أوقات بعينها يستجاب فيها الدعاء ومن هذه الاوقات هو بعد أداء صلاة الفجر ولهذا صحيفتكم المميزة 'صحيفة السعودي اليوم' سوف تستعرض معكم في السطور القادمة أهم الأدعية بعد صلاة الفجر التي تنجينا وتحمينا من فتن الدنيا وعذاب القبر. 

دعاء بعد صلاة الفجر 

بعد صلاة الفجر نردد :عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو: اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من عذاب القبر، وعذاب النار، ومن فتنة الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ، ومن فتنة الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ».

ونردد أيضا :«لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

اقرأ أيضا