بالصور.. شاهد المزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبل في "جينيس للأرقام القياسية"..تعرف علي أهم مميزاتها وأسباب دخولها الموسوعة


السبت 21 أكتوبر 2023 | 04:05 مساءً
المزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبل
المزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبل
واس

نجحت المزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبل في عسير , في الدخول إلي موسوعة 'جينيس' للأرقام القياسية، وذلك كأكبر مزرعة على مستوي العالم من حيث المساحة.

المزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبلالمزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبل

مساحة مزروعة تجاوزت الـ3 ملايين متر مربع

ويشار إلي أن تقنيات الري الحديثة والمساحة, ساهمت في زراعة مساحة تجاوزت الـ3 ملايين متر مربع في المزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبل التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير.

حيث أن المزرعة تعتمد في الري علي شبكة أوتوماتيكية لجميع المزروعات، وقياس درجة الحرارة التربة، وسرعة الرياح في الموقع، وكمية هطول الأمطار، ونسبة الرطوبة في التربة، من خلال المحطة المناخية بالمزرعة لزيادة كفاءة رعاية النباتات.

المزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبلالمزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبل

وقد رصدت كاميرا  'واس' تنوع المحاصيل الزراعية التي تحويها المزراعة, بجانب تقنيات الري بالمياه المعالجة وطرق الاستفادة منها, وذلك خلال جولة الوكالة في المزرعة.

أكبر مزرعة مستدامة علي مستوي العالم

ومن جانبه, أفاد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه بعسير أحمد بن محمد آل مجثل، أن إختيار هذه المزرعة الإرشادية البحثية كأكبر مزرعة مستدامة علي مستوي العالم بمساحة تجاوزت 3 ملايين و200 ألف متر مربع، واحتوائها على 50 حقلاً إرشادياً يتم فيها تطبيق أفضل الممارسات الزراعية والعلمية، كما يتم تطبيق أفضل الممارسات فيما يخص الري بالمياه المجددة والمعالجة ثلاثيًا والصالحة للري المقيد وغير المقيد.

أبرز الزراعات بمزرعة وادي بن هشبل

وخلال تصريحاته, ذكر أحمد بن محمد آل مجثل, أن المزرعة تضم حوالي 14 ألف شجرة, كما تحتوي على 8 أصناف من الفواكه الموسمية التي تتميز بها منطقة عسير، بالإضافة إلي 1000 شجرة سدر و400 شجرة لوز، كذلك تحتوي على خمس مزارع محمية ومكيفة مخصصة للأبحاث.

المزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبلالمزرعة النموذجية الإرشادية في وادي بن هشبل

ويذكر أن , المزرعة تضم أيضاً, موقع خاص لزراعة الأشجار البرية والمحلية؛ بهدف زيادة الرقعة الخضراء في الموقع. 

اقرا ايضا: عاجل..أمانة جدة تدخل موسوعة جينس للأرقام القياسية بأطول جدارية في العالم

اقرأ أيضا