أسعار النفط اليوم الخميس 19أكتوبر..الذهب الأسود يتراجع بشكل طفيف بسبب خطط أمريكا تخفيف العقوبات على فنزويلا


العقود الآجلة لخام برنت تنخفض 74 سنتا وتسجل 90.76 للبرميل

الخميس 19 أكتوبر 2023 | 09:05 صباحاً
تراجع طفيف لأسعار النفط بسبب خطط أمريكا لتخفيف العقوبات علي فنزويلا
تراجع طفيف لأسعار النفط بسبب خطط أمريكا لتخفيف العقوبات علي فنزويلا
بدر القحطاني

أدت  خطط الولايات المتحدة  الأمريكية لتخفيف العقوبات على فنزويلا بما يسمح بتدفق المزيد من نفطها عالميا إلى تراجع أسعار النفط اليوم الخميس .

اقرأ ايضا:"جيتكس إمباكت" يستشكف حلول الطاقة النظيفة وشركات تكنولوجيا المناخ

العقود الآجلة لخام برنت تتراجع  إلى 90.76

وانخفغضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر/كانون الأول 74 سنتا إلى 90.76 دولار للبرميل، فيما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم نوفمبر/تشرين الثاني التي ينقضي أجلها غدا الجمعة 57 سنتا إلى 87.75 دولار للبرميل. أما عقود خام غرب تكساس الوسيط الأكثر نشاطا تسليم ديسمبر/كانون الأول فتراجعت بحلول الساعة 00:47 بتوقيت غرينتش 51 سنتا إلى 86.76 دولار للبرميل.

قفزة في  أسعار النفط بنحو 2% 

وقفزت أسعار النفط بنحو 2% في الجلسة السابقة وسط مخاوف بشأن اضطراب الإمدادات عالميا بعد أن دعت إيران إلى فرض حظر نفطي على إسرائيل بسبب الصراع في غزة وبعد أن أعلنت الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم عن سحب بأكبر من المتوقع من المخزونات.

وقالت مصادر لرويترز إن أوبك لا تخطط لاتخاذ أي إجراء فوري بشأن دعوة إيران العضو بالمنظمة.

تدفق النفط الفنزويلي يؤدي لتراجع أسعار النفط

وأصدرت الولايات المتحدة ترخيصا لمدة 6 أشهر يسمح بمعاملات في قطاع الطاقة بفنزويلا، العضو في أوبك، بعد التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة لضمان نزاهة انتخابات 2024.

ومن المتوقع أن يؤدي تدفق النفط الفنزويلي لتراجع أسعار النفط العالمية في ظل الصراع بين إسرائيل وحماس والعقوبات المفروضة على روسيا وقرارات تحالف 'أوبك+' لخفض الإنتاج. إلا أن فنزويلا بحاجة لاستثمارات لتعزيز الإنتاج بعد سنوات من العقوبات.

تخطي النفط حاجز المائة دولار

وشهدت اسعار النفط إرتفاعا كبيرا خلال الفترة الماضية وخاصة بعد تصاعد الصراع في فلسطين والقصف الإسرائيلي المستمر لقطاع غزة ،وتوقع البعض أن يتخطى الذهب الأسود حاجز المائة دولار خلال الفترة الماضية

اقرأ أيضا