رواية الفلسطنية "عدنية شبلي" تفجر الخلافات بين معرض فرانكفورت للكتاب وهيئة الشارقة بسبب دعم اسرائيل


السبت 14 أكتوبر 2023 | 10:42 مساءً
عدنية شلبي
عدنية شلبي
شوقى عبدالقادر

أعلن معرض فرانكفورت الدولي للكتاب عن إلغائه حفل تكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي والذي كان مقررا الجمعة المقبلة العشرين من شهر أكتوبر الجارى .

وكان من المفترض أن تحصل الكاتبة عدنية شبلي ،على جائزة لي عن روايتها ' تفصيل ثانوي ' وهي رواية حظيت بإشادة كبيرة من قبل النقاد، فيما انتقدها البعض للزعم باستخدامها الكليشيهات المعادية للسامية.

رواية تفصيل ثانوي

رواية تفصيل ثانوي صدرت عام 2017 وترجمت الى العديد من اللغات منها الألمانية والإنجليزية كما رشحت لجائزة البوكر الدولية سنة 2021، وتتناول الروايةقصة فتاة فلسطينية تتعرّض للاغتصاب ثم القتل على يد كتيبة إسرائيلية بعد نكبة عام 1948.

وقال مدير معرض فرانكفورت للكتاب، يورجن بوس: ' في ضوء الهجوم الإرهابي على إسرائيل، ستبحث جمعية ليتبروم التي تمنح الجائزة عن مكان مناسب لتلك الفعالية في وقت ما بعد معرض الكتاب'.

معرض فراكفورت للكتاب

و أضاف إن المعرض يعتزم 'جعل الأصوات اليهودية والإسرائيلية مرئية بشكل خاص في معرض فراكفورت للكتاب .

هذه الخطوة لقيت استنكارا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي ومن قبل العديد من الكتاب و المثقفين .

هيئة الشارقة للكتاب وجمعية الناشرين الإماراتيين أعلنتا عن سحب مشاركتهما من معرض فرانكفورت للكتاب رداً على إعلان المعرض دعمه لإسرائيل والغائه تكريم كاتبة فلسطينية

ونشرت هيئة الشارقة للكتاب بيان جاء فيه ، نظراً لتصريح مدير معرض فرانكفورت الدولي للكتاب الداعم لإسرائيل ولسحب إدارة المعرض جائزة الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، هيئة الشارقة للكتاب تقرر سحب مشاركتها هذا العام من معرض فرانكفورت للكتاب، داعية لإبراز دور الثقافة والكتب في تشجيع الحوار والتفاهم بين الناس

.   

 

اقرأ أيضا