مواصفات عسل النحل الأصلي والعسل المغشوش.. وطرق التمييز بينهما بالتفصيل


السبت 14 أكتوبر 2023 | 02:52 مساءً
عسل النحل الأصلي
عسل النحل الأصلي
دانة الدوسري

يعتبر عسل النحل من بين أهم العناصر الغذائية التي تمتلك الكثير من الفوائد للجسم, حيث يحتوي علي كميات كبير من الفيتامينات والمعادن, إلا أن هناك من يقوم بغش العسل لأغراض تجارية وربحية وغيرها, لذا, نستعرض لمتابعينا في صحيفة السعودي اليوم, مواصفات العسل الأصلي والعسل المغشوش, وطرق التمييز بينهما.

عسل النحل الأصليعسل النحل الأصلي

مواصفات العسل النحل الأصلي

1. لونه يكون شفافًا وصافيًا.

2. قوامة يكون سميكًا ومتماسكًا أكثر من العسل الأسود.

3. عند رفع ملعقة منه تكون متواصلة مع ما يتبقي في البرطمان.

4. رائحته المميزة.

5. مذاقه الحلو 'المسكر'.

عسل النحل الأصليعسل النحل الأصلي

مواصفات العسل المغشوش

1. قوامة يكون خفيفًا.

2. مذاقه إما لاذعًا أو مسكر جدًا.

3. لونه غير شفاف.

4. يحتوي على تكتلات من السكر.

5. مفصول الطبقات وغير متماسك.

اقرا ايضا: أعرف ما يحدث لجسمك عند تناول خليط الحليب بالعسل؟

عسل النحل الأصليعسل النحل الأصلي

طرق تمييز عسل النحل الأصلي والمغشوش

هذا, وقد أوصي المتخصصين وخبراء سلامة الغذاء, بعدة إختبارات من أجل التمييز بين عسل النحل الأصلي والعسل المغشوش, وهي كما يلي:

إختبار الإبهام

وذلك من خلال وضع قطرة صغيرة من العسل علي إبهامك, حيث أنه في حالة كان العسل مغشوش سيتسرب العسل وينتشر علي الإصبع, أما عسل النحل الأصلي يبقى العسل سليمًا ولا تتغير تشكيلته علي الإصبع.

إختبار إشعال النار

وذلك من خلال خذ عود ثقاب جاف أو شمعة, ثم اغمر طرف عود الثقاب أو الشمعة بالعسل, وأصنع إحتكاكًا بين العود المغمور طرفه بالعسل وما بين علبة الثقاب، كما لو أنك تريد اشعاله, أو أضيء الشمعة, وفي حالة كان العسل مغشوش, لن يُضيْ عود الثقاب قطعًا، لأن العسل المغشوش يحتوي على الرطوبة ناتجة من المواد المضافة إليه, أما عسل النحل الأصلي سيضيء عود الثقاب بسهولة، وستبقى الشعلة مضيئة من العسل.

عسل النحل الأصليعسل النحل الأصلي

إختبار الماء

قم بـ ملء كوب بالماء , ثم قم بإضافة ملعقة كبيرة من العسل إلي الكوب, وفي حالة كان العسل مغشوش, سيتم ذوبان العسل في الماء, أما في حالة كان عسل نحل أصلي, فإنه لن يحدث الذوبان قطعًا، ويستقر العسل في قاع الكوب.

إختبار خليط الماء والخل

من خلال إضافة بعض الماء في وعاء صغير, ثم إضافة 2-3 قطرات من الخل, وعقب ذلك قم بإضافة العسل إلي الخليط وإمزجه جيداً, وفي حالة كان العسل مغشوش سوف تظهر رغوة أثناء المزج, أما العسل الأصلي فلا يظهر أي رغوة.

اقر ايضا: علاج.. لماذا كان يفضل الرسول أكب عسل النحل؟

اقرأ أيضا