مع توحش القصف الإسرائيلي على غزة..هل تواصل أسعار النفط الإرتفاع وتكسر حاجز المائة دولار؟


السبت 14 أكتوبر 2023 | 10:48 صباحاً
توقعات باستمرار ارتفاع أسعار النفط بسبب الاعتداء علي غزة
توقعات باستمرار ارتفاع أسعار النفط بسبب الاعتداء علي غزة
بدر القحطاني

يستمر الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة مما ساهم في رفع أسعار النفط خلال الأيام الماضية ،مما يعيد للأذهان الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على الطاقة وأرتفاع الأسعار بشكل مستمر ،فهل يواصل النفط إرتفاعه ويحقق قفزات كبيرةموقعكم المفضل'السعودي اليوم'يستعرض معكم عبر السطور التالية ،كافة التفاصيل عن تحركات النفط خلال الأيام الماضية.

اقرأ ايضا:أسعار النفط اليوم الجمعة 13أكتوبر..تشديد العقوبات الأمريكية على صادرات الخام الروسية تدفع الذهب الأسود للأرتفاع وخام برنت يسجل 86.36 دولار للبرميل

 خام برنت حقق أعلى مكسب أسبوعي منذ فبراير الماضي

أسعار النفط  شهدت أمس الجمعة إرتفاعا بستة بالمئة الجمعة، وحقق خام برنت أعلى مكسب أسبوعي منذ فبراير الماضي، وسط مخاوف المستثمرين من احتمال اتساع نطاق التوترات في الشرق الأوسط.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بواقع 4.89 دولار أو 5.69 بالمئة إلى 90.89 دولار للبرميل عند التسوية، وسجل خام برنت مكاسب أسبوعية بنحو 7.2 بالمئة، وهي أكبر زيادة منذ فبراير.

وسجلت العقود الآجلة للخام الأميركي أفضل أداء يومي منذ الثالث من أبريل الماضي بواقع 4.78 دولار أو 5.77 بالمئة لتبلغ 87.69 دولار للبرميل عند التسوية، وأسبوعيا قفزت عقود خام نايمكس بـ 5.6 بالمئة.للبرميل.

شح إمدادات النفط 

وسجل كلا الخامين القياسيين أعلى مكاسبهما اليومية بالنسبة المئوية منذ أبريل،وتعاني أسواق النفط منذ فترة من شح الإمدادات  وهو ما يدفع أسعار النفط للإرتفاع المستمر ،وبالرغم من مخاوف رفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة وتأثيره على أسعار النفط حيث يؤدي سعر الفائدة حيث تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة  إلى زيادة التكاليف بالنسبة للشركات والمستهلكين، وبالتالي الحد من الطلب على النفط ،لكن بقت أسعار النفط مرتفعة الفترة الماضية .

اقرأ ايضا:إنجاز سعودي جديد .."سار"تعلن إطلاق تجارب القطار الهيدروجيني في المملكة الشهر الحالي

وصول النفط لـ 100دولار للبرميل

وعندما تشتعل الحروب في العالم تزداد المخاوف وترتفع أسعار السلع والطاقة،ففي وقت سابق حذر البنك الدولي من أن الحرب في أوكرانيا ستتسبب في 'أكبر ارتفاع مفاجئ في أسعار السلع' منذ سبعينيات القرن الماضي.

وقال البنك في تقريره إن الاضطراب الناجم عن الصراع سيسهم كثيراً في ارتفاع أسعار السلع من الغاز الطبيعي إلى القمح والقطن .

 وزير النفط الإيراني جواد أوجي  قال أمس الجمعة  إنه من المتوقع أن تصل أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل بسبب الوضع الحالي في الشرق الأوسط، حسبما نقلت وكالة 'شانا' التابعة لوزارة النفط الإيرانية،وتزداد  المخاوف من تراجع إمدادات النفط الإيرانية، إذا شددت الولايات المتحدة تطبيق العقوبات على صادرات النفط الإيرانية بسبب أي دور قد تلعبه في الصراع.

كما ساهم فرض أمريكا  أول عقوبات على مالكي الناقلات التي تحمل النفط الروسي بسعر أعلى من الحد الأقصى لسعر مجموعة السبع البالغ 60 دولاراً للبرميل، في رفع صادرات النفط

اقرأ أيضا