مع قرب تشغيلها في المملكة..كل ما تريد معرفته عن الطائرات المائية ودورها في تنشيط السياحة


السبت 14 أكتوبر 2023 | 10:11 صباحاً
تشغيل الطائرات المائية في السعودية خطوة جديدة لدعم السياحة
تشغيل الطائرات المائية في السعودية خطوة جديدة لدعم السياحة
بدر القحطاني

تستعد المملكة قريبا لتشغيل أول طائرة مائية في السعودية لنقل الزوار بين المنتجعات والجزر الشاطئية،مما يجعلها تجربة فريدة ومميزة للسياح ،وتساهم في تنشيط السياحة في المملكة والتي أصبحت داعما كبيرا للاقتصاد  وتنمو بشكل مستمر .

اقرأ ايضا:أول مصنع لإنتاج سيارات الأجرة الكهربائية الطائرة بالبرازيل .. متى سيتم طرحها ؟

أول شركة طائرات من نوعها في السعودية

يذكر أن   أول رحلة رسمية لطائرة مائية أقلعت  يو م الأربعاء الماضي اعبر «فلاي رد سي»، لتي تعد أول شركة طائرات من نوعها في السعودية؛ بهدف نقل الزوار عبر الجو والمياه الصافية إلى المنتجعات المتفرقة بين جزر وجهة «البحر الأحمر» السياحية غرب المملكة.

وقال جون باغانو، الرئيس التنفيذي لـ«البحر الأحمر الدولية»: «نهدف لإنشاء شركة تمكننا من الحفاظ على معايير عالية عبر كل نقطة نخدم فيها زوارنا، مما يتيح لنا منصة انطلاق لاستكشاف التقنيات بغرض الحد من الأثر البيئي لصناعة الطيران، وإعطاء الأولوية لتوفير فرص وظيفية واعدة وطموحة للشباب السعودي»، مضيفاً: «بالتأكيد ستحقق (فلاي رد سي) هذه الغاية في كل الأصعدة».

ما هي الطائرات المائية؟

والطائرة المائية هي طائرة قادرة على الهبوط والإقلاع من على سطح الماء. تسمى أيضا طائرة بحرية،وكان أول طيران لطائرة مائية كان للفرنسي هانري فابر الذي اقلع يوم 28 مارس 1910 من اتانج دو بار إلى مارتيغ على طائرته لو كانار « البطة ».

استعملت أولى النماذج خلال الحرب العالمية الأولى ومنها طائرة لا فودر « البرق » من قبل القوات الفرنسية. بعد الحرب العالمية الثانية اعيد استعمال هذا النوع من الطائرات خاصة في المناطق الشمالية ككندا وشمال أوروبا.

خصائص الطائرات المائية 

تتيمز الطائرات المائية بالتالي:

-مزودة بطافيتين تعوض العجلات في الطائرات العاديةويشبه جسم الكبيرة منها القوارب مما يمكنها من الطفو بسهولة والتنقل على سطح الماء. لتسهيل التسارع وضمان اقل احتكاك مع المياه يمثل جزؤها السفلي الملاصق للماء جزءا صغيرا منها.

- بعض الطائرات المائية مزودة بعجلات (تسمى بر مائية) مما يمكنها من التنقل من و إلى سطح الماء وبالعكس.

اقرأ أيضا