هل تؤثر الزيادة في معاش الضمان الاجتماعي على شروط الأهلية؟.. الموارد البشرية توضح


الخميس 12 أكتوبر 2023 | 09:05 مساءً
تنمية الموارد البشرية
تنمية الموارد البشرية
جميلة الفالح

أجابت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على تساؤل بشأن تأثير زيادة معاش الضمان على شروط الأهلية. 

تأثير معاش الضمان على شروط الأهلية

وردت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر حسابها الرسمي، 'العناية بالمستفيدين بقولها: 'إن الزيادة في معاش الضمان لا تؤثر على شروط الأهلية لاستحقاق معاش الضمان الاجتماعي.

وفي وقت سابق، أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن الزيادة في معاش الضمان الاجتماعي مستمرة وليست لشهر واحد فقط، ردا على تساؤلات في هذا الشأن.

زيادة المعاش الاجتماعي

وأكدت الموارد البشرية أنه وفقا لقرار زيادة مبلغ المعاش فإن الزيادة ستكون دائمة مع معاش الضمان الاجتماعي وليست لشهر واحد فقط بإذن الله.

 زيادة الحد الأدنى لاحتساب الضمان

وكان خادم الحرمين الشريفين، وبناءً على ما رفعه سمو ولي العهد قد وجه بالموافقة على زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي، واستمرار الدعم الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة (3) أشهر.

وجاء في نص القرار أنه انطلاقًا من حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، بأبنائه المواطنين والمواطنات، وتلمسًا لاحتياجاتهم وتخفيف الأعباء عنهم، وبناءً على ما رفعه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ـ حفظه الله ـ، صدر توجيه ملكي كريم بالموافقة على زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي من 1100 ريال إلى 1320 ريالاً، واستمرار العمل ببرنامج حساب المواطن، واستمرار فتح التسجيل والدعم المالي الإضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لمدة ثلاثة أشهر تستمر حتى دفعة شهر ديسمبر 2023م.

وتضمن التوجيه الكريم التالي:

أولًا: زيادة الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي من 1100 ريال إلى 1320 ريالاً.

ثانيًا: استمرار العمل ببرنامج حساب المواطن.

ثالثاً: استمرار التسجيل في برنامج حساب المواطن.

رابعاً: استمرار الدعم المالي الإضافي لمستفيدي برنامج حساب لمدة ثلاثة أشهر تستمر حتى دفعة شهر ديسمبر 2023م.

خامساً: تفويض لجنة حساب المواطن بإضافة محددات بهدف رفع كفاءة الدعم وضمان وصوله وتوجيهه للفئات الأكثر استحقاقًا.

اقرأ أيضا