الإعلامي عبدلله آل غصنه لـ"السعودي اليوم": الصحف الورقية اختفت ومن بقى يكابر ..العلاقات العامة علم وفن مازلنا نتخبط فيه


منعت في الماضي من السفر وأوقفت بسبب المكيفات

الاحد 08 أكتوبر 2023 | 11:22 صباحاً
الإعلامي عبدلله آل غصنه لـ السعودي اليوم
الإعلامي عبدلله آل غصنه لـ السعودي اليوم
حوار / عطية الزهراني

يعد من الإعلاميين والصحفيين الذي مارس مهنة الصحافة كمتخصص في الاعلام كما مارس العلاقات العامة كمتخصص فيها  مايقرب 25 سنه قدم فيها كل ما يملك وكان يتميز بمناقشة القضايا المجتمعية وطرحها عبر 'صحيفة الاقتصادية' عندما كان أحد محرريها مع فريق عراب الصحافة الأستاذ محمد التونسي رئيس تحرير الاقتصادية سابقا ،موقعكم المفضل'السعودي اليوم'يصطحبكم  في هذا الحوار القصير والشيق  مع الإعلامي والصحفي والكاتب الأستاذ عبدالله راشد ال غصنه :

اقرأ ايضا:في حواره لـ السعودي اليوم "عميد كلية الفيحاء بالجبيل الصناعية" لا يوجد عمر محدد للدراسة أو حد يواجه طموح الراغبين للتحصيل العلمي

عبدالله راشد آل غصنةعبدالله راشد آل غصنة

 الشغف بالإعلام والصحافة

📌 بداية كيف كان شغفكم بالإعلام والصحافة أم أنها كانت صدفة ؟

كانت بدايتي منذ المرحلة المتوسطه حيث كنت أحب أن أشارك في الأنشطة  بالمدرسه وكنت مهتما بشكل كبير بعمل الصحف الحائطية حيث كنت أحرص على المشاركه فيها وتجهيزها مع زملائي وكنا نسعد كثيرا عندما نرى أسمائنا مكتوبه عليها وهي معلقة بالفصول وممرات المدرسة ومن هناك استمرت هذه الرغبه وتطورت إلى أن اوصلتني للصحافه .

 العلاقات العامه هي جزء من تخصصات الاعلام

📌 وهل ندمت على أنك تخصصت في الاعلام وبالذات تخصصك (علاقات عامه)  ولو عاد بك الزمن هل كنت ستتخصص فيه ؟

الاعلام بحد ذاته تخصص يعطيك ميزه عن غيرك ويكون لك سمعه جيده وهناك الكثير ممن يتمنى لو كان إعلاميا لأنه يعرف أهمية الإعلامي ودوره وسمعته في المجتمع وحيث ان العلاقات العامه هي جزء من تخصصات الاعلام فالحال ينطبق عليها بنفس الشيء وبالنسبة لسؤالك لو عاد الزمن مرة أخرة نعم لتخصصت في الاعلام فعن طريقه حققت الكثير ..

واقع العلاقات العامة

📌 بحكم انك متخصص في العلاقات العامة كيف تجد واقع العلاقات العامة في القطاعات المختلفة ؟

للأسف وأقولها بكل امانه ان العلاقات العامه فن من الفنون في التعامل والرقي ومهمتها أصلا وجزء من تعريف العلاقات العامه من قبل أساتذة العلاقات العامه انها ( هدف لاعطاء وتكوين السمعه الطيبه عن القطاع التي توجد فيه ) ولكن للأسف الكثير من العاملين في العلاقات العامه يجهلون ذلك وليس لديهم ادنى فكرة عن ماهية العلاقات العامه وكل ما يعرفونه الاستقبال والتوديع والضيافه وتلميع الإدارة العليا ..

باختصار العلاقات العامه علم وفن من الفنون التي يجب ان يهتم بها وطريقه ادارتها ولكنها لدينا بنسبة كبيره تخبط وعشوائية واستغلال العلاقات العامه لبناء العلاقات والاهداف الشخصيه ومن المؤسف أيضا ان المسئول في العلاقات العامه يشعر وكأنه يعيش في برج عاجي .

 

  إعطاء السمعه الطيبه عن المنشاة

محمد التونسيالأستاذ محمد التونسي

📌 هل هذا يعني انك تطالب بأن يكون مسئول او مدير العلاقات العامه أو الموظف متخصص في العلاقات العامة ؟

التخصص مهم ومطلوب في مهام كثيره ومنها العلاقات العامة التخصص مهم جدا لانك هناك كما ذكرت تتعامل مع وظيفه هدفها إعطاء السمعه الطيبه عن المنشاة وهذا مهم جدا ولكن هذا لايعني أنه لايمكن للآخرين من غير المختصين العمل في حقل العلاقات العامه فهناك من عملوا في العلاقات العامه ليسوا مختصين وحتى بعضهم ليس ليه شهاده جامعيه ولكنهم تميزوا ونجحوا في مهام عملهم لأنهم أجادوا التعامل بالشروط والمهام المطلوبه لرجل العلاقات العامه في الأقسام غير التخصصيه مثل المراسم والضيافه والبروتوكولات أما اقسام الإعلام في إدارات العلاقات فنسبة كبيره منها تحتاج متخصصين .

الشغف بالصحف الحائطية بالمدرس

📌 نعود للحديث عن الصحافة وبدايتك معها كيف كانت ؟

كما ذكرت لك كنت شغوفا بالصحف الحائطية بالمدرسه وتطورت واخترت تخصص الاعلام بالجامعه واستمرت رغبتي تلك حيث كنت أشارك في صحيفة الجامعه في جامعة الملك سعود بمقالات في صفحة مخصصة لذلك .

وبعد التخرج عملت في الشئون الصحيه بنجران في العلاقات العامه وهناك كان مديرالعلاقات العامه  الأستاذ عبدالله ال هتيله في نفس الوقت كان يعمل مراسلا لصحيفة الرياضيه في نجران وقد طرح علي فكرة ان أكون مراسلا لاحدى الصحف بنجران فكان ذلك من خلال صحيفة المدنيه وبعدها صحيفة البلاد .

بعد ذلك وبالتحديد في عام 1412هـ انتقلت للعمل في المنطقة الشرقيه حيث عملت بمستشفى الجبيل العام لمدة سنتين وكنت في ذلك الوقت قد عملت في 'صحيفة الرياضيه 'بمكتب الشرقيه وبعد ذلك انتقلت للعمل في إدارة العلاقات العامه بالهيئة الملكية بالجبيل وعند صدور صحيفة الاقتصادية كنت من ضمن فريقها الذي بدأ مع انطلاقتها حيث اختارني مسئول تحرير 'الاقتصادية' ذلك الوقت الأستاذ سليمان أبا حسين والذي يعد من الأسماء الإعلامية التي ادين لها بالفضل في بروزي وكذلك الأستاذ خالد بوعلي  مدير مكتب السعودية للأبحاث بالشرقيه حيث له وقفات خاصه معي .

الصحافة مهنة المتاعب

📌 كما يقولون أن الصحافه مهنة المتاعب فهل تؤيد هذا الوصف ؟

بدون شك العمل الصحفي متعب ان كنت ترغب أن تقوم به كما يجب ولكن يكون سهلا ان كنت في مكتبك وتحرر الاخبار الروتينية هناك من الصحفيين من يستمر ساعات وايام حتى يصل للقصة الخبرية التي تكون مناسبه للقارئ وهناك من لايهمه ذلك  

المكيفات 

سليمان أبا حسينالأستاذ سليمان أبا حسين

المنع من السفر بسبب المكيفات

📌 وماهي قصة ايقافك ومنعك من السفر ؟

هذا يقودنا لما تحدثنا عنه في السؤال السابق عن اعداد القصة الخبريه وما يستغرقها من وقت واثباتات وهذا ما حصل معي في احدى القصص الخبرية التي كنت اجهز لها في صحيفة الاقتصادية حيث تلقيت اتصال من عدد من الأهالي بالجبيل يشتكون من عطل في مكيفات التنويم لقسم الأطفال بمستشفى الجبيل العام وكان ذلك في شهر أغسطس وهو ذروة الحر بالمنطقة .

وبعد ان تلقيت تلك المناشدات ومن اجل الكتابه عن المشكله وإيمانا مني كاعلامي بمناقشة وطرح القضيه فلابد من أخذ راي الطرف الآخر وهو المستشفى فذهبت أولا الى قسم الأطفال وبالفعل كان التكييف معطل والوضع لايمكن وصفه من حيث الحراره والرطوبة بعد ذلك ذهبت لمدير المستشفى في حينه وواجهته بالامر واعترف بوجود المشكله ولكنها في طريقها للحل ..

وبعد نشر الخبر في الصفحة الأولى واتذكره في يوم جمعه تحت عنوان ( أعطال التكييف تهدد أطفال الجبيل ) تلقيت مكالمه من مكتب الصحيفة بالدمام يفيدونني بمراجعتهم وعند وصولي اليهم افادوني باني مطلوب في اماره المنطقة بسبب الخبر وبعدها ذهبت للأمارة يوم السبت حيث حولت للشرطة وهناك تحقيقات واسئلة عن الخبر ومن كتبه ومن وضع العنوان .. علما بأنه كان لدي كل ما يثبت بان الخبر صحيح ولكن في ذلك الوقت كان هناك قيود على الصحافة وقد تم إيقافي لمدة شهر وتغريمي ومنعي من السفر لفترة .

 مناقشة القضايا الاجتماعية والعمالية

📌 ماهو السر الذي جعل اسمك من الصحفيين المعروفين بالجبيل والمنطقة ؟

كان حرصي على مناقشة القضايا الاجتماعية والعمالية، ولا اكترث لأخبار العلاقات العامة والروتينية، هذا ساعدني بشكل كبير على تحقيق النجاح في الوسط الإعلامي لدرجة أن هناك من كان حضر الي منزلي ليناقش معي قضيه معينه ويطلب مني الكتابة عنها .

 المشاركة في التواصل الاجتماعي

📌 بعد تطور التقني وظهور منصات التواصل الاجتماعي هل نشاهدك في نفس مناقشة القضايا من خلال منصة سناب او تويتر أو غيرها ؟

بالنسبة لمشاركتي في التواصل الاجتماعي فهي خجوله جدا واحيانا ادخلها فقط لمتابعه بعض الاخبار وما يحدث في العالم ولدي حسابات بتويتر وسناب شات ولكنها كما ذكرت لك خجولة ولكن هناك من تحدث معي قبل فترة وطرح علي فكره العودة لمناقشة القضايا المجتمعيه وهي كثيره عن طريق السناب وحاليا نعمل على ذلك وفي مرحلة التجهيز واستخدام اسم وهو بين اثنين الأول : منكم واليكم والثاني : على المسئول مع التحيه حيث سنظرح قضايا بعد التأكد منها وطرق حلها ؟

فترة الصحافة الورقيه 

📌 
سؤالي الأخير من خلال تجربتك الصحافة الورقيه  نحو 25 عاما كيف تنظر لمستقبل الصحف الورقيه ؟ 

تلك الأيام كانت من اجمل الأيام التي يعيشها كل صحفي فترة الصحافة الورقيه قبل التطور الالكتروني وظهور الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي كانت فترة جميله جدا كان هناك من يعشق قراءه الصحيفه وينتظرها كل صباح ولكن لنكون صادقين لقد انتهى هذا العصر وانتهت الصحف الورقيه بحكم التطور وحكم وصولك للأخبار والاحداث بضغطة زر .. اذا الموضوع انتهى ولا يحتاج لان نكابر باستمرار الصحف الورقيه .

خالد بوعليالأستاذ خالد بوعلي

اقرأ أيضا