في حواره لـ السعودي اليوم "عميد كلية الفيحاء بالجبيل الصناعية" لا يوجد عمر محدد للدراسة أو حد يواجه طموح الراغبين للتحصيل العلمي


الدكتور حمزه بن محمد مغربي - كلية الفيحاء بالجبيل طموح وأحلام تحققت

الاربعاء 20 سبتمبر 2023 | 11:09 صباحاً
حوار السعودي اليوم مع عميد كلية الفيحاء الأهلية بالجبيل
حوار السعودي اليوم مع عميد كلية الفيحاء الأهلية بالجبيل
حوار - عطية الزهراني

بعد معاناة طويلة لسنوات لآهالي الجبيل لعدم توفر كلية خاصة للطلاب والطالبات, وفي ظل وجود كليات ومعاهد الهيئة الملكية, وكذلك كلية التربية التابعة لجامعة الامام عبدالرحمن الإ إنها ذات مقاعد محدودة في ظل الطلب الكبير على مقاعد الدراسة الجامعية, حيث يضطرون للبحث عن جامعات وكليات تقبلهم في مناطق ومدن الملكة الأخرى وكذلك خارج المملكة .. وهو ما يشكل الكثير من العقبات من حيث التنقل ومخاطر الطرق والغربة وكذلك التكاليف العالية .

حوار السعودي اليوم مع عميد كلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

مؤخرا تم إفتاح كلية الفيحاء الأهلية بالجبيل للطلاب والطالبات وهي مرخصة ومعتمدة من وزارة التعليم وفي هذا الحوار الذي اجرتة السعودي اليوم مع سعادة عميد الكلية الدكتور حمزه بن محمد مغربي اوضح فكرة وأهداف إنشاء الكلية الجامعية .

 حوار السعودي اليوم مع عميد كلية الفيحاء الأهلية بالجبيلحوار السعودي اليوم مع عميد كلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

كيف كانت فكرة إنشاء الكلية ؟

الفكرة نشأت من قبل ملاك الكلية وهم القاطنين بالجبيل لسنوات حيث إيمانهم بضرورة وجود كلية أهليه خاصة تساند الكليات الحكومية او شبه الحكومية الغير ربحيه خاصة وأنه كانت هناك معاناة للطلاب والطالبات من عدم وجود مقاعد لهم بسبب أن القدرة الاستيعابية محدودة وهي حقيقة واقعية به في مختلف الجامعات والكليات على مستوى العالم .

الدكتور حمزه بن محمد مغربي

وبعد دراسة للجدوى واستطلاع آراء للقاطنين والمهتمين والمختصين كان هناك اشادة وتشجيع للفكرة فتم القيام بالخطوات اللازم لإصدار التراخيص والبدء في التجهيز واليوم بفضل الله أصبح الحلم حقيقه وواقع ملموس .

 حوار السعودي اليوم مع عميد كلية الفيحاء الأهلية بالجبيلحوار السعودي اليوم مع عميد كلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

ماهي البرامج التي تقدمها الكلية ؟

تعتبر برامج كلية الفيحاء الجامعية متعددة التخصصات في علوم الهندسة الاعمال، حيث تم تجهيز الكلية ببيئة تعليمة وتدريبة حديثة ضمن حرم جامعي تم تصميمه حسب معايير الاعتماد المؤسسي NCAAA, وتشمل مباني الكلية الأكاديمية على أكثر من مائة قاعة دراسية وقاعات متعددة الاستخدامات ومعامل الحاسب الالي وللتخصصات الهندسية.  

 تمنح الكلية درجة بكالوريوس في ثلاثة عشر تخصص مختلف

وتمنح الكلية درجة بكالوريوس العلوم في ثلاثة عشر تخصصا مختلفا ضمن باقتها الاكاديمية، إضافة الى برنامج السنة التحضيرية الذي هو مطلب أساسي للبدء في في البرامج الجامعية.

 كلية الفيحاء الأهلية بالجبيلكلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

وتشمل المجالات التخصصية الهندسية : الهندسة المعمارية، علم وهندسة الحاسب ،الهندسة الصناعية النظمية ، الهندسة الكهربائية ، الهندسة الكيميائية ، الهندسة الميكانيكية .

وتشمل تخصصات إدارة الاعمال :

هندسة التصميم الداخلي ، إدارة الاعمال ، المحاسبة ، التسويق ، المالية ، إدارة الموارد البشرية ، إدارة العمليات وسلاسل الامداد .

 

 

هناك العديد من الجهات بالتعليم الجامعي تعاني من عدم توفر مكتبة مناسبة هل لديكم مكتبه بالكلية في مستوى مطلوب ؟

تم تجهيز مبنى مكتبة الكلية بكل ما يخدم مفهوم المكتبة الشامل وإعطاء مرتاديها رحابة للاطلاع والاستعارة، حيث تم فهرست كتبها ومراجعها ودورياتها حسب نظام مكتبة الكونجرس الامريكية، كما يحوي حرم الكلية الجامعي على مدرج بعدد أربعمائة مقعد.  كما يشمل الحرم الجامعي لكلية الفيحاء على مرافق وصالة رياضية وأيضا مبنى للأنشطة وبرنامج التعليم المستمر إيمانا من الكلية بواجبها الاجتماعي وذلك لنقل المعارف والمهارات المعاصرة، والمسافة الفاعلة في تنمية المجتمع.

 كلية الفيحاء الأهلية بالجبيلكلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

 

هل لديكم مشاركة مجتمعيه ؟

من خلال برامج التعليم والتدريب المستمر وخدمة المجتمع تشرع كلية الفيحاء أبوابها لخدمة شرائح المجتمع كافة بإقامة البرامج التدريبية والدورات القصيرة وورش العمل والندوات والمحاضرات والاجتماعات والأنشطة الهادفة الى تثقيف وتنمية قدرات المجتمع المحلي ومعالجة المشاكل والقضايا المحلية، وتلبية الاحتياجات المحلية الصناعية المختلفة.

 

كما يسعدني ويسرني أشير إلى أنه تم التركيز على المشاركة المجتمعية  منذ نشأة الكلية وقد قمنا بالكثير من الأنشطة والاجتماعات والزيارات المتبادلة مع مؤسسات المجتمع بكل اطيافها وايضا إقامة محاضرات توعوية وتثقيفية داخل الكليه .

 كلية الفيحاء الأهلية بالجبيلكلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

 

ماهو نظام الدراسة بالكليه ؟

الدراسة بالكلية باللغة الإنجليزية (5) سنوات منها سنة تحضيريه و(4) دراسة وتخصص ومناهج الكلية حاصلة على موافقات من وزارة التعليم على نمط منهج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن .

 كلية الفيحاء الأهلية بالجبيلكلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

ماذا عن إستقطاب أعضاء هيئة التدريس ؟

بدون شك عندما تؤسس مشروع جديد ويعتبر ناشئ لابد من الحرص على جلب المؤهلين ومن لديهم معرفة وتجارب في ذلك المشروع فما بالك ان كان المشروع هو مشروع تعليمي يستثمر في البشر من اجل مخرجات تخدم الوطن بكل مقدرة وجدارة وقد كانت هذه نظرتنا حيث حرصنا على جلب الكفاءات المميزة وذات الخبرة حيث استقطبنا أعضاء هيئة تدريس لهم خبرات تفوق 30 عاما في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وكذلك أساتذة من كلية الجبيل الصناعية خدموا لسنوات حتى انه منهم من درس الإباء والابناء بكلية الجبيل .

 

هل هناك تعاون مع الشركات أو تواصلتم معهم لطرح رؤية الكلية ؟

يعتبر القطاع الصناعي من الأهداف الرئيسية لمخرجات الكلية بسوق العمل وخاصة الصناعي وقد حرصنا على وجود اتصال وزيارات متبادلة بين الكلية والقطاع الصناعي وقد قمنا بترتيب عدد من الزيارات وتمت بالفعل وحقيقه لقد سعدنا بإيجابيه وحفاوة الاستقبال والترحيب من قبل المسئولين بالشركات التي قمنا زيارتها كما ان منهم من أشاد بوجود كلية الفيحاء رافدة للكليات بالجبيل الصناعية ذات تخصصات مطلوبة وتستفيد منها شركات القطاع الصناعي .

التوافق مع إحتياجات سوق العمل

وفي هذا السياق نؤكد حرص الكلية على أن تكون المخرجات مناسبة لسوق العمل الصناعي في التخصصات المختلفة التي تخدم متطلبات القطاع الصناعي كما نؤكد استمرارنا في التواصل مع القطاعات الصناعية خاصة في الجبيل ورأس الخير الصناعيتين بهدف الاجتماع مع المختصين فيها وتصميم البرامج والدورات التي تناسبهم .

 حوار السعودي اليوم مع عميد كلية الفيحاء الأهلية بالجبيلحوار السعودي اليوم مع عميد كلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

 

هل لديكم نظام للراغبين في الحصول على البكالوريوس من حملة الدبلومات ؟

 

يوجد لدينا نظام معادلة المواد لبرامج صممناها خصيصا للموظفين ممن يحملون الدبلومات بالتخصصات المختلفة والتي تتوافق مع تخصصاتنا حيث تقدم الكلية برنامج (معادلة) والذي يهدف إلى إعطاء الفرصة لمن لديهم شهادات دبلوم في التخصصات المختلفة ويرغب في الحصول على درجة البكالوريوس حيث تقوم الكلية بمعادلة الساعات للدبلوم وكذلك معادلة السنه التحضيرية إن كان منهج الدبلوم باللغة الإنجليزية وبالتالي تحديد المتبقي من المواد والساعات للبكالوريوس.

 

 

ماذا عن قسم الطالبات وماهي التخصصات المتوفرة ؟

بداية يسعدني أن ازف البشرى للأسر الموقرة بالجبيل على موافقة وزارة التعليم مشكورة على إفتاح قسم الطالبات حيث بدأنا استقبال الطالبات الراغبات وكان ولله الحمد إقبال كبير وهناك من الاسر من ترغب بإبقاء بناتهن للدراسة بالقرب منهم ولله الحمد تحقق لهم هذا الأمر .

 

بالنسبة للتخصصات الخاصة بالطالبات فهي بداية في برامج الهندسة : الهندسة الصناعية وهندسة الحاسب الالي وهندسة التصميم الداخلي وبالنسبة للتخصصات الإدارية او ما يعرف ببرامج الأعمال فكل التخصصات المتاحة للطلاب متاحه للطالبات .

 

كما أود أن أوضح أن هناك مقر خاص منفصل للطالبات وأيضا هناك عضوات هيئة تدريس للطالبات .

كلية الفيحاء الأهلية بالجبيلكلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

هل هناك سن معين للقبول ؟

أن الدراسة من حق الجميع ولا يوجد عمر معين للدراسة بها ولا يوجد عمر محدد للدراسة أو حد يواجه طموح الراغبين للتحصيل العلمي .

 

هل هناك كلمة تود أن توجهها ؟

بداية الشكر لكم على هذه الاستضافة ومن ثم الشكر موصول لمجلس أمناء الكلية على متابعة أمور الكلية وتطوراتها والعمل على الارتقاء بها إلى أفضل المستويات كما أتقدم بالشكر الجزيل لوزارة التعليم ممثلة في معالي وزير التعليم ووكالة التعليم الأهلي في مساندة الكلية وإصدار التراخيص والاعتمادات للطلاب والطالبات كما أشكر الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة بالدكتور أحمد بن زيد أل حسين والذي زار الكلية واطلع على برامجها وثناءه عليها وانشاء الله يتواصل العمل وأن نرى الكلية في المستقبل تحولت لجامعه تخدم جميع أطياف المجتمع تحت شعار التعليم الجامعي متاح للجميع .

تشهد المملكة هذا اليوم مناسبة وطنية ماهي كلمتكم ؟

  في هذا اليوم 23/09/1932م قام مؤسس المملكة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ رحمه الله تعالى ـ بتوحيد المملكة وإطلاق اسم المملكة العربية السُّعُودية ويمثل هذا اليوم أرقي المعاني السامية التي تعبر عن النظام والوحدة والحرية والكرامة والتماسك بين أبناء المملكة..

 المملكة تضرب بجدورها في أعماق التاريخ

المملكة العربية السعودية تعد كيان بجذور تضرب في أعماق التاريخ شهدت مراحل تطور تدريجي منذ التأسيس حتى الوقت الحاضر حيث سجلت إنجازات مختلفة إعتلت بها مراتب ومنصات التفوق والشموخ والاقتدار .

 حوار السعودي اليوم مع عميد كلية الفيحاء الأهلية بالجبيلحوار السعودي اليوم مع عميد كلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

وكما هو واقع المملكة على مر السنين مع المؤسس وأبناءها الملوك ممن تولى إدارة الدولة رحمهم الله نعيس

 


وإننا مع إهلالة قمر اليوم الوطني وخيوط فجره؛ لنستحضر كل ذلك العبق التاريخي الذي خطَّت سطورَه سواعدُ الوفاء والعزيمة، ونستذكر عطاء المؤسس رحمه الله وبذله، ثم من بعده القيادة البصيرة الواعية لأنجاله الملوك، وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، حيث الحاضر المزهر والواقع الزاخر بألوان المعرفة والمدنية والإنسانية.
إنه العهد الذي تألقت فيه الطموحات في خطة للتحول الوطني، استهدفت رفع كفاءات الأداء لدى مؤسسات الدولة، وتنويع المصادر الاقتصادية، وإزالة كافة المعوقات التي تعترض الإصلاح والتنمية. ثم جاءت رؤية 2030 لتؤطر مسارات التنمية والإصلاح، وتطرح رؤية واعية واضحة المعالم، وسائرة بخطى ثابتة نحو بناء القدرات والإمكانات اللازمة لتحقيق الأهداف الوطنية الكبرى، وذلك من خلال استخدام برنامج مبتكر لتجاوز التحديات، واعتماد أدوات فعالة للتخطيط والتنفيذ، وكذا رسم الأولويات.

كلية الفيحاء الأهلية بالجبيلكلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

دور مؤسسات التعليم في تعزيز رؤية المملكة


وفي خضم هذه المسيرة المظفرة -بإذن الله تعالى- يبرز دور مؤسسات التعليم التي عززت الرؤية مكانتها وعمقت دورها في الحياة المجتمعية، إيماناً من حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله، بأن العلم والمعرفة هما أساس نجاح الخطط التطويرية، والأسس التي تبنى عليها التنمية بشتى أنواعها الإنسانية والاقتصادية والصحية .. وغيرها مما لا بد منه لاستمرارية الحراك النهضوي وإثرائه بالخبرات والمهارات الوطنية.


ومن المتيقن بإذن الله تعالى أن المؤسسات التعليمية – وكذا سائر مؤسسات الدولة – ستضطلع بواجباتها، وستؤدي مهامها كما ينبغي، وسيتجلى ذلك في إبداعات منسوبيها وإنجازاتهم، مستشعرين بأن ما يبذلونه ليس إلا وفاءً للوطن وقيادته الرشيدة وفقها الله، وقضاءً لجانب من حقوق الوطن عليهم، فلا أقل من أن يسهموا على نحو فاعل في الحفاظ على مقدراته وتعزيز إمكاناته، بل دعمه بابتكارات غير مسبوقة، مستفيدين من الإمكانات المتاحة لكل جادٍّ راغب في نفع البلاد والعباد.

كلية الفيحاء الأهلية بالجبيلكلية الفيحاء الأهلية بالجبيل

الدور المحوري للمؤسسات التعليمية


لقد أدركت قيادتنا الرشيدة وفقها الله الدورَ المحوري المناط بالتعليم ومؤسساته، فلم تأل جهداً -عبر مسيرة المملكة التاريخية- في إنشاء وزارات التعليم، وبناء الجامعات، وكذا مدارس التعليم العام، والمراكز الأدبية والثقافية، مشفوعاً بالبذل السخي، والتشجيع المستمر، والرعاية الحثيثة، بالإضافة إلى التوجيه المباشر نحو الجودة والإتقان، ومن شأن ذلك كله – كما لا يخفى – غرس المعرفة في النفوس، وجعلها نمطاً عاماً تصطبغ به الحياة الخاصة والعامة لدى المواطنين.


تعزيز مكانة المملكة

وتتعزز مسيرة المملكة بما حباها الله من قيادة حكيمة مستبصرة، واستقرار مجتمعي، واستتباب أمني، لتقدم أروع مثال في الوعي السياسي النافذ، الذي يستفيد من الماضي، ويسخر إمكانات الحاضر، ويقتنص الفرص، ويبني من كل ذلك معادلة متجانسة تسجل نجاحات متتالية إقليمياً ودولياً، حيث المواقف المشرفة والكريمة في جميع القضايا التي تهم الوطن والمواطن، والقضايا الإسلامية والإنسانية العادلة .


كما تبدي نجاحاً اقتصادياً تفصح عنه المتانة الاقتصادية، والموازنات المالية المدروسة بدقة وعناية، وتنوع مصادر الدخل الوطني,
إن الإلماح في اليوم الوطني للخيرات العميمة التي متع الله بها بلادنا، إنما هو بدافع حُبنا لبلادنا المباركة، وإذكاءً لبواعث الجد والعطاء .. في هذا اليوم الأغر الذي يستبشر به كافة أبناء الوطن وبناته، راجين الله تعالى أن يديم الأمن والرخاء والازدهار على مملكتنا الحبيبة، وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ذخراً للوطن والمواطن.
وكل عام وبلادنا  بعزٍّ وشموخ وارتقاء.

اقرا ايضا: "الحصول علي إعتماد مجلس الضمان الصحي" إنجاز جديد لبرنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بالجبيل.. تفاصيل

اقرأ أيضا