بعد تهديدها المحاصيل في السعودية.. ما هي خنفساء الفواكه الجافة وأضرارها؟


الجمعة 06 أكتوبر 2023 | 12:42 صباحاً
حشرة خنفساء الفواكه تهدد المحاصيل في المملكة
حشرة خنفساء الفواكه تهدد المحاصيل في المملكة
ديالا الشمري

وجهت إدارة الإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والمياه والزراعة، تحذير هام بخصوص تهديد خنفساء الفواكه الجافة العديد من المحاصيل في المملكة.

ماهي حشرة خنفساء الفواكه

وقالت الإدارة عبر صفحتها على منصة إكس، إن تلك الحشرة هي خنفساء الفواكه الجافة، وتصيب ثمار التين والرمان والخوخ والمشمش والمانجو والحمضيات والتمور المتساقطة والحبوب الرطبة والمتضررة.

وتابعت: 'تتغذى الحشرة ويرقاتها على الثمرة وتنقل إليها مرض العفن البني، مما يستدعي تنظيف الحقل وجمع الثمار المتساقطة بشكل دوري وصيد الحشرات بحاويات تحتوي على فاكهة متخمرة وماء وخميرة قبل نضج الثمار؛ لأن نضجها يجعلها جاذبة للحشرة'.

وبحسب المعلومات المتداولة عن خنافس الفاكهة المجففة فهي من أعضاء في عائلة الحشرة Nitidulidae، وهي خنفساء معروفة بمجموعة مضيفها الواسعة ورغبتها في مضغها على العديد من الفواكه والخضروات المختلفة في الحديقة- وخاصة التين.

مواصفات الآفة صغيرة الحجم

هذه الآفات صغيرة الحجم، ونادرًا ما يصل طولها إلى أكثر من 1: 5 بوصة، بأجسام ممدودة وهوائيات قصيرة مضغوطة. والبالغون عادةً بني أو أسود، وبعضهم يحملون بقع صفراء على ظهورهم، وتضع عصارات وخنافس فواكه مجففة بيضها على أو بالقرب من الثمار الناضجة أو الناضجة.

اقرأ أيضا