تريد التأكد من أمان التطبيقات قبل تحميلها.. إليك الخطوات لمعرفتة هذا الأمر


الاثنين 02 أكتوبر 2023 | 12:22 مساءً
تحميل التطبيقات علي هاتف أندرويد
تحميل التطبيقات علي هاتف أندرويد
دانة الدوسري

لا يستغني أي من مستخدمي الهواتف الذكية, عن تحميل العديد من التطبيقات المختلفة, إلا هناك مخاوف لدي الكثير منا حول إن كانت هذه التطبيقات أمنة أم لا, وفي إطار حرص صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم قرائنا ومتابعينا, نستعرض طرق فحص أمان التطبيقات قبل تحميلها.

 خطوات فحص أمان التطبيقات قبل تحميلها

1- التحقق من صحة التطبيق

ويمكن ذلك من خلال إستخدام أداة تحليل الروابط مثل VirusTotal, حيث تقوم بفحص البرامج الضارة عن طريق فحص الملفات المشبوهة وعناوين URL وعناوين IP, وكل ما عليك فعله هو إدخال رابط التطبيق وسيخبرك إذا كان آمنًا للتنزيل أم لا.

2- البحث عن متاجر التطبيقات ومنصات التنزيل

ويمكن ذلك عبر متجر جوجل بلاي الذي يقوم بفحص 125 مليار تطبيق باستمرار للكشف عن مشكلات الأمان لتعزيز السلامة, وذلك من خلال ميزة  Google Play Protect التي تقوم بفحص التطبيقات من المتجر للكشف عن مشاكل الأمان قبل التنزيل, وهو ما يجعل تطبيق جوجل بلاي المكان الأكثر أمانًا للحصول على تطبيقات الأندرويد.

3- التحقق من شهادة التطبيق

حيث أنه يجب دائمًا التحقق من شهادات التطبيقات، حيث توضح أن التطبيق يفي بمعايير الأمان المحددة وقد مر بفحوصات وهو آمن, وبالإضافة إلى الشهادة، يجب أن تنظر إلى عدد التنزيلات للتطبيق وتاريخ التطبيق، مثل تاريخ الإصدار والتحديثات أو أي حوادث أمنية تم الإبلاغ عنها.

4- مراجعة قائمة الأذونات

إذا طلب التطبيق أذونات جهاز لا تبدو منطقية، فكن حذرًا بشكل خاص, و يمكنك التحقق من أذونات التطبيق في متجر جوجل بلاي قبل تحميله, وذلك من خلال الإنتقال إلى صفحة التطبيق، واضغط على “نبذة عن هذا التطبيق”، ثم حدد الخيار “عرض المزيد” الذي يتبع القائمة “الأذونات”, في هذه القائمة، سترى ملخصًا لما يجب عليك أن تسمح به للتطبيق.

اقرا ايضا: مكالمات الفيديو والصوت قريباً علي إكس.. تعرف علي الشرط الوحيد للحصول علي هذه الميزة 

اقرأ أيضا