بعد تحذيرات "جهاز الطوارئ " من سيول جديدة..رعب في ليبيا من تكرار سناريو درنة في المنطقة الجنوبية


السبت 30 سبتمبر 2023 | 06:14 مساءً
تحذيرات من سيول جديدة تضرب ليبيا
تحذيرات من سيول جديدة تضرب ليبيا
بندر الزهراني

لم يطوي الليبيون بعد صفحة إعصار دانيال المدمر والذي تسبب في وفاة وفقدان  الآف حتى فوجئوا بتحذيرات جديدة من فيضانات قادمة ، جهاز طب الطوارئ والدعم في ليبيا تحذيراً لسكان جنوب غرب البلاد من تشكل السيول نتيجة الأمطار الغزيرة المتوقعة خلال الأيام القادمة.

اقرأ ايضا:بعد تسببها لحالة من الرعب والفزع..ليبيا تكشف حقيقة غيلان درنة وأدعاءات ظهور الشياطين عقب الكارثة المروعة

 هطول أمطار غزيرة على المنطقة الجنوبية في ليبيا

وقال الجهاز في بيان، إنه من المتوقع أن تشهد المنطقة الجنوبية هطول أمطار غزيرة في الأيام القادمة، مع التغيرات المناخية التي تشهدها، وفي ضوء التنبؤات الجوية الحالية.

كما أضاف أن هذه الأمطار الغزيرة قد تتسبب في تشكل سيول وارتفاع منسوب المياه نظرا لوجود مناطق منخفضة في المنطقة.

السكان  في ليبيا يخشون تدمير الفيضانات للسدود

ووفقا لموقع  'العربيةأتى هذا الإعلان متزامناً مع مخاوف أعرب عنها سكان محليون يعيشون بالقرب من سدود متهالكة في ليبيا، من تكرار المأساة بسبب عدم الصيانة.

وأكد السكان احتمال تعرض سد وادي كعام الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 33 مليون متر مكعب من المياه، للانهيار في حالة امتلائه بما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى سيل جارف على غرار ما جرى في درنة جراء الإعصار دانيال.

كما أوضحوا أنهم يخشون امتلاء السد مجددا وتكرار ما حدث، لأن هطول الأمطار بما يزيد عن حده سيؤدي إلى طوفان وسيل قوي جدا سيغطي زليتن ووادي كعام والخمس، خصوصا أن تلك السدود لم تخضع لعمليات صيانة منذ أكثر من 10 سنوات.

تعرض ليبيا لإعصار دانيال المدمر

يذكر أن ليبيا تعرضت منذ اسابيع لسيول وفيضانات غير مسبوقة أدت لدمار هائل وخاصة في مدينة درنة ووفقا لوزارة الصحة الليبيةأرتفعت حصيلة ضحايا الإعصار في ليبيا إلى أكثر من 3868 شخصًا

وتشكلت  عاصِفَة دانيال  في سبتمبر وطالت اليونان وبلغاريا وتركيا وتسببت في فيضانات واسعة النطاق، تم تصنيف العاصفة بعد ذلك على أنها منخفض في البحر الأبيض المتوسط و اكتسبت خصائص شبه استوائية وتحرك نحو ساحل ليبيا، حيث تسبب في فيضانات كارثية

اقرأ أيضا