بعد تسببها لحالة من الرعب والفزع..ليبيا تكشف حقيقة غيلان درنة وأدعاءات ظهور الشياطين عقب الكارثة المروعة


الجمعة 29 سبتمبر 2023 | 02:08 مساءً
ليبيا تكشف حقيقة الشائعات حول غيلاين درنة والتي انتشرت بعد الإعصار المدمر
ليبيا تكشف حقيقة الشائعات حول غيلاين درنة والتي انتشرت بعد الإعصار المدمر
بدر القحطاني

كثيرا ما تنتشر الشائعات وقت الكوارث والأزمات ،وتوفر حالة الهلع التي يعيشها سكان المناطق المنكوبة تربة خصبة لتصديق البعض مثل هذه الشائعات،فبعض إعصار دانيال المدمر أنتشرت في ليبيا  مقاطع فيديو وصور لما قيل إنها 'غيلان' تظهر في مناطق المدينة المدمرة.

اقرأ ايضا:كارثة أخري تصيب " ليبيا" تهدد بإنتشار الأمراض والأوبئة في مياه الشرب

الإدعاء بوجود"ظلال غريبة تظهر تحت الأنوار الضعيفة في المناطق المعتمة ليلا بدرنة 

وووفقا لموقع 'سكاي نيوز'على مدى الأيام الماضية، تداولت صفحات وحسابات بمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة صورا ومقاطع فيديو، لما قيل إنها 'ظلال غريبة تظهر تحت الأنوار الضعيفة في المناطق المعتمة ليلا'، أو 'حرائق تتسبب فيها الغيلان'.

وانتشرت قصص 'الغيلان' وهي جمع 'غول'، كالنار في الهشيم، فهناك من يتحدث عن 'شياطين' تتمثل في أشكال مخيفة أو مضيئة أو نار أو حيوانات مفترسة وتظهر للسكان، ويربط ظهورها بـ'كثرة حالات الموت' من جراء الكارثة الأخيرة مما أثار الهلع والرعب وسط الأهالي

وفي مقطع فيديو آخر متداول، يظهر رجل ومسعف للتكبير من أمام مسجد الصحابة في درنة، لمواجهة هذه الظاهرة المزعومة.

وبات البحث عن 'غيلان درنة' على منصات التواصل الاجتماعي تحتل مراكز متقدمة، في محاولة للتحقق من ظهورها بالمدينة المنكوبة، بعد ادعاءات بظهورها فعلا.

وجود "دمى ملابس بيضاء"

لكن بدأت حقيقة الأمر تتضح مع استمرار أعمال رفع الأنقاض في درنة، حيث لاحظ رجال اللواء 166 التابع للجيش وجود 'دمى ملابس بيضاء'، معلقة بشكل مريب وسط الركام.

وأسفرت تحريات رجال الجيش بشأن هذه الملابس، عن التوصل لشخصين وراء هذه الدمى، حسب المسؤول في المكتب الإعلامي لدى اللواء 166 عقيلة الصابر.

واعترف المتهمان خلال التحقيق معهما، بصناعة الدمى وإشعال النار أمامها بين ركام المنازل، وافتعال أصوات وتصويرها على أنها 'غيلان' بهدف نشر شائعات بين السكان، وفق الصابر. 

عاصفة دانيال المدمرة

وتعرضت ليبيا لسيول وفيضانات غير مسبوقة أدت لدمار هائل وخاصة في مدينة درنة  ووفقا  لوزارة الصحة الليبيةأرتفعت  حصيلة ضحايا الإعصار في ليبيا إلى أكثر من  3868 شخصًا

يذكر أن عاصِفَة دانيال تشكلت العاصفة أنطلقت في سبتمبر وطالت اليونان وبلغاريا وتركيا وتسببت في فيضانات واسعة النطاق، تم تصنيف العاصفة بعد ذلك على أنها منخفض في البحر الأبيض المتوسط و اكتسبت خصائص شبه استوائية وتحرك نحو ساحل ليبيا، حيث تسبب في فيضانات كارثية

اقرأ أيضا