بصفقة كلفته جنيها واحدا.. HSBC يستحوذ على مصرف "سيلكون فالي" البريطاني


الاثنين 13 مارس 2023 | 02:36 مساءً
سليكون فالي
سليكون فالي
فريق ـ السعودي اليوم

بعد أسبوعٍ حافل؛ اقترب بنك HSBC من إبرام صفقته بالاستحواذ على ذراع "سيلكون فالي بنك" البريطانية،

يقول بنك HSBC ، بحسب بيان صدر عنه اليوم الاثنين: "أن شركته التابعة في المملكة المتحدة ستستحوذ على نشاط "سيلكون فالي" في البلاد مقابل حنيه استرليني واحد".

وأعرب الرئيس التنفيذي نويل كوين اعتبر، في البيان، أن "هذا الاستحواذ له بُعد استراتيجي ممتاز لأعمالنا في المملكة المتحدة".

وأكد كوين أن "عملاء "سيلكون فالي بنك" يمكنهم الاستمرار "في أعمالهم المصرفية كالمعتاد، وبأمان، مع علمهم بأن ودائعهم مدعومة بقوة، وسلامة، وضمانة إتش إس بي سي".

وبالرغم من صغر حجم "سيلكون فالي" مقارنة بأكبر البنوك في المملكة المتحدة، فإن "فالي" له دور كبير في عالم الشركات الناشئة، ويصف نفسه بأنه "الشريك المصرفي المفضل للمؤسسين ورجال الأعمال والمستثمرين".

وبالفعل كانت هناك خطة أخرى تتمثل في أن يُنقل المودعين من الذراع البريطانية لمجموعة "سيلكون فالي بنك" إلى المصارف الأخرى. بموجب هذه الخطة، كان من الممكن أن تتعامل العديد من البنوك الكبرى مع مودعي المصرف المتعثر، مما يتيح لهم الوصول إلى أموالهم حتى يتم تحصيل ودائعهم من "سيلكون فالي".

وأكد قادة ما يقرب من 180 شركة تكنولوجية في خطاب مفتوح إلى وزير المالية البريطاني جريمي هنت، اطلعت عليه بلومبرغ، أن فقدان الودائع في "سيلكون فالي بنك" سيؤدي إلى شل القطاع، وإعادة بيئة العمل إلى 20 عاماً للوراء.

"هذه مسألة ملحة. المساعدة مطلوبة بحلول الغد"، وفق ما قاله مايكل مور، المدير العام لجمعية الملكية الخاصة البريطانية ورأس المال الجرئ، قبل تدخل وزارة المالية.

وتابع: "ستكون هناك حاجة إلى دعم طويل الأجل لحماية المبتكرين ورواد الأعمال والممولين في المملكة المتحدة".

سليكون فالي
ل

اقرأ أيضا