ساحر العمود الفقري.. طبيب مصري يعيد الأمل لطفلة سوادنية وينقذها في 10 أيام


الاثنين 13 مارس 2023 | 02:14 صباحاً
القصة المعجزة
القصة المعجزة
فريق_السعودي اليوم

استطاع الدكتور هاني عبد الجواد، استشاري جراحة العمود الفقري للأطفال والكبار وأستاذ مساعد جراحة العظام بجامعة الأزهر، أن يستحوذ من خلال عمله على قلوب عدد كبير من المرضى، الذين أطلقوا عليه صانع المعجزات، وآخرين ساحر العمود الفقري، بعد النجاح الكبير الذي حققه في العمليات التي يجريها خاصة بتقويم العمود الفقري.

إيناس السودانية

وكانت قصة 'إيناس' الفتاة السودانية، التي جاءت لمصر وهي تحمل الأمل، أكثر القصص التي تفاعل معها رواد مواقع التواصل الإجتماعي، خاصة وأن سر التحول كان في '10 أيام فقط'.

بداية قصة المعجزة

قدمت الطفلة إيناس وعائلتها من السودان، للعرض بعيادة الدكتور هاني، وعند فحصها، وجد أنها كانت تعاني من تحدب نادر وشديد التعقيد بالعمود الفقري وإنحناء كامل لأكثر من مستوى الركوع وهو ما مثل التحدي الكبير والمخاطرة في إجراء الجراحة.

وكانت حالة  إيناس،  نادرة وخطيرة تسببت لها في إعاقة حركية، ومنعتها من القدرة على الوقوف أو الجلوس أو الحركة كالمعتاد، وعادة ما كانت تسقط على الأرض أثناء المسير.

الطفلة ايناسالطفلة ايناس

التحديات والتجهيز للعملية

ولفت عبد الجواد، إلى أن إجراء جراحات اعوجاج العمود الفقري تعد جراحات شائعة ونسبة نجاحها تصل إلى ٩٩٪؜ و لكن إيناس كانت حالتها في منتهى الخطورة، نظراً لأنها نادرة جدا وكانت تحتاج مهارات كبيرة في الجراحة.

وقبل الدخول لغرفة العمليات، التقط الطبيب صورة تذكارية مع الطفلة السودانية إيناس وأسرتها، حتى يقلل من حدة الخوف الذي يظهر على وجهها البريء، وعلق عليها: «والد إيناس ووالدتها وأنا، كنا بنتصور مع ايناس النهاردة الصبح، وقعدنا علشان نبقي علي نفس مستواها، لأنها مش بتقوم عن كدا، وقولتلها يا إيناس هنتصور الصورة الجاية، وإحنا كلنا واقفين إن شاء الله، مش قادر أستني يا إيناس'.

نجاح العملية

واستغرقت العملية الجراحية الدقيقة، 6 ساعات، ليسجل في تاريخ الطب المصري عظمة ومهارة أطبائها.

 أعرب عبد الجواد، بعد نجاح العملية عن فرحه قائلاً: 'لم أتصور هذه النتيجة المبهرة لنجاح الجراحة، الحالة كان بها خطورة عالية جدا، ونادرة جدا، ولم أكن أتخيل أن أصل لهذه النتيجة'.

وعن كواليس الحالة الطفلة السودانية، ونجاحها عبر حسابه تويتر ، من خلال مشاركة عدد من الصور قبل العملية وبعدها، إذ قال: 'عمري ما اتكلمت عن عمليه قبل اجرائها غير مرتين. واحده منهم إيناس، يوم ما اخدت القرار بالتدخل كنت قلقان فقولت اسأل دعاء الصالحين و نزلت صورتها معي و مع والدها و الدعوات جت من كل مكان و لكن دا عمل ضغط زياده علشان اسئلة إيناس اخبارها ايه، الحمد لله بفضل الله و الدعوات إيناس زي الفل'.

رد فعل أسرتها بعد العملية

ونشر الدكتور هاني، اللحظات الأولى مع أسرة إيناس بعد العملية، الذين أعربو عن فرحتهم بنجاح العملية.

وعلق عبد الجواد: 'إيناس بقالها سنة و نصف مستحيل تنام علي ضهرها، محديه لدرجة و هي قاعدة جسمها يكون عامل زاويه ٤٥ درجه من رجليها… إيناس دلوقتي بقالها ٢٤ ساعه فقط بتتعرف علي انها قادرة تنام علي ظهرها و نعلي السرير و نوطي السرير بدون معاناه…الموضوع عبارة عن فرحه كبيره انها قادرة تنام في السرير طبيعي'.

بعد 10 أيام المعجزة تتحقق

عبّر  استشاري جراحة العظام للأطفال والكبار، عن سعادته بمقابلة الطفلة السودانية إيناس، بعد 10 أيام من إجراء جراحة لها في العمود الفقري، وقد تغيرت حالتها تمامًا، وأطلق عليها 'إيناس الجديدة وصلت'.

وعلق على مقطع اللقاء الذي نشره عبر صفحته على تويتر: 'اي سعادة تلك التي عشتها في هذه اللحظات و لا يعادلها اي شيء…

انها لذة الفرح بتوفيق الله و تغير حياة إيناس تغير جذري.. حاجه كدا فوق مستوي تفكير'.

واختتم ' إيناس أصحبت منتصبة القامة،  كرم ربنا كبير جداً علينا ولله الحمد، يحيا العلم ألف مرة، نفس الاشخاص في الصورتين و الفرق بينهم ١٠ ايام و حياة جديدة، كنا مهمومين و بقينا مبسوطين، زرعنا الأمل و حصدناه و حق لنا ان نفرح به، يا رب لك الحمد حتي ترضي'.

الطفلة ايناس بعد العمليةالطفلة ايناس بعد العملية

اقرأ أيضا