بالصور| لعشاق التسوق.. ما لاتعرفه عن "سوق الصواريخ" بجدة


الجمعة 22 سبتمبر 2023 | 05:57 مساءً
سوق الصواريخ
سوق الصواريخ
جميلة الفالح

يعتبر سوق الصواريخ بجدة، الذى يقع غرب السعودية إحدي أهم الأسواق الشعبية

حيث يستقطب مئات آلاف من زائري المدينة سنويا خلال فترة الحج والعمرة، بخلاف قاطنيها، لشراء مستلزماتهم من أكبر سوق شعبية في المنطقة على مساحة تتجاوز 9 كيلومترات مربعة، لمختلف السلع التي تروج في السوق.

سبب تسميته

واكتسب السوق التسمية من مجسم على شكل صاروخ للطريق المؤدي إلى السوق الشعبية، يقدر حجم مبيعاتها بنحو 300 مليون دولار سنويا، فيما ترتفع حركة البيع والتسوق مع نهاية الأسبوع، وفي موسمي رمضان وبداية العام الدراسي يسجل حضور كثيف من قبل المتسوقين لشراء حاجيات رمضان والعيد.

تفاصيل السوق

وتعد السوق التي تضم قرابة 26 مجمعا تجاريا، وتحتضن قرابة 15 ألف محل، منفذا لبيع كل السلع الاستهلاكية من الأثاث المنزلي والملابس الجاهزة والأجهزة الكهربائية والمواد الغذائية، إضافة إلى بيع المواد واستبدال السلع المستخدمة، وهي إحدى أهم الأسواق الشعبية التي شهدت تطورا ملحوظا منذ إنشائها قبل 30 عاما، حيث تحول نمط البيع وتقسيم السوق وفتح المسارات بعد أن كان عشوائيا في عرض المنتجات على الأرصفة لأنواع محدودة للبضائع القادمة عبر ميناء جدة الإسلامي.

ويعد سوق الصواريخ إحدى أهم الأسواق الشعبية المنظمة، إذ ينقسم على شكل مربعات متقاربة تسهل لمرتاديها التنقل ما بين السلع الكهربائية والملابس، والأثاث إلى المفروشات والهدايا، بشكل انسيابي عبر ممرات تستوعب عبور المركبات والمشاة، الأمر الذي يساعد المتسوقين للوصول إلى آخر نقطة من الجهات الخلفية والتي ينتشر فيها بيع المعدات القديمة «سكراب» والأواني المنزلية.

سبب شهرة السوق

وشهد السوق عدد من التحسينات والتطور نظرا لارتفاع حجم المبيعات في السنوات الاخيرة التى وصلت إلى أكثر من 400 مليون دولار، يأتى ذلك لتميز وتفرد السوق بتنوع أصناف السلع والتي تتجاوز 3 آلاف صنف من الجديد والمستعمل، وهو ما لا يمكن وجوده في أي مجمع تجاري، إضافة إلى بعده عن النطاق العمراني مع وجود المساحات الكبيرة التي تستوعب الأعداد المتزايدة لمرتادي السوق.

كما ترتكز أهمية السوق على ثلاث نقاط تتمثل في كبر المساحة، وتنوع البضائع، إضافة إلى قيمة أسعار ما يتم تداوله في السوق مقارنة بالمراكز التجارية الكبرى، وإن كان فارق العرض لا يتجاوز 10 في المائة في كثير من السلع، إلا أنه أعطى للسوق زخما بأنها من أهم الأسواق التي تروج سلعا بأسعار زهيدة عن باقي الأسواق والمراكز التجارية.

نقلة نوعية في التنظيم والتوسع

وشهد السوق على مدار السنوات الماضية منذ تشغيله نقلة نوعية في التنظيم والتوسع، واستمد قوته من قربه من ميناء جدة الإسلامي، ومواقع تخزين البضائع «المستودعات»، وهو عامل مهم في تخفيض تكلفة النقل الأمر الذي انعكس على سعر السلعة، إضافة إلى انخفاض أسعار تأجير منافذ البيع في السوق الشعبي وتنوع المساحات التي تتيح للتجار فرصة لعرض أكبر عدد ممكن من السلع.

زائري السوق

وعلى الرغم من أن السوق أخذ الطابع الشعبي مع التحديثات التي صاحبة نشأته، فإن مرتديه من مختلف الطبقات والجنسيات، كما يشهد السوق في مواسم العمرة جولات تسوق منظمة لمجموعات لمعتمرين من مختلف الجنسيات، قدموا لشراء الهدايا والتذكارات، فيما تحتوي السوق على ماركات عالمية تتمثل في العطور والساعات والأجهزة الكهربية، وأخرى مقلدة يكثر رواجها في ما يعرف بسوق الجمعة. وعن حالة الرقابة.

سوق الصواريخ
سوق الصواريخ
سوق الصواريخ
سوق الصواريخ
سوق الصواريخ
سوق الصواريخ
سوق الصواريخ
سوق الصواريخ
سوق الصواريخ
سوق الصواريخ
سوق الصواريخ

اقرأ أيضا