ارتفاع استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي للمرة الأولى ليصل لـ 6.5%


السبت 16 سبتمبر 2023 | 12:28 مساءً
جودي العبد الكريم

قطع استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي مساره الهبوطي الممتد لـ10 أشهر ماضية، خلال أغسطس/آب المنصرم، مع نمو الطلب الصناعي في بعض الدول الكبرى.

وكانت قد حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- ارتفاع استهلاك الغاز الطبيعي في دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 6.5% على أساس سنوي خلال شهر أغسطس/آب 2023، ليسجل 17.5 مليار متر مكعب.

ويُعد ارتفاع استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي، خلال الشهر الماضي، الأول بعد 10 أشهر متواصلة من الانخفاض، بحسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

انخفاض الأسعار والطلب الصناعي

أسهمت عدة عوامل في نمو الاستهلاك الأوروبي من الغاز، أبرزها انتعاش طلب القطاعات الصناعية في ألمانيا وإسبانيا وعديد من الدول الأوروبية، وعودتها إلى مستويات السنوات السابقة.

كما أسهم انخفاض أسعار الغاز على مدار الشهر الماضي في زيادة الاستهلاك، مقارنة بشهر أغسطس/آب 2022، الذي وصلت فيه الأسعار إلى ذروتها التاريخية، ما دفع أغلب الصناعات إلى الإغلاق، إلى جانب توقف 70% من إنتاج الأسمدة في أوروبا خلال هذه المدة.

وظل استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي منخفضًا على مستوى قطاع توليد الكهرباء، الذي انخفض إنتاجه المعتمد على الغاز 21% على أساس سنوي خلال شهر أغسطس/آب 2023.

وفي الوقت نفسه، ارتفع توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، الطاقة الكهرومائية والشمسية والرياح، بنسب كبيرة بلغت 21% و12% و32% خلال الشهر الماضي، في حين زاد التوليد عبر الطاقة النووية والفحم بنسبة 6% و40% على التوالي.

أما على مستوى الأشهر الـ8 الممتدة من يناير/كانون الثاني وحتى أغسطس/آب الماضي، فقد انخفض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بنسبة 9.5% على أساس سنوي، ليصل إلى 214 مليار متر مكعب.

ارتفاع استهلاك ألمانيا من الغاز

ارتفع استهلاك الغاز في ألمانيا بنسبة 8.8% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 3.6 مليار متر مكعب، وهو أول صعود بعد أكثر من عام ونصف العام من الانخفاض المتوالي.

ولُوحظ نمو الاستهلاك في جميع القطاعات، لا سيما في توليد الكهرباء بنسبة 24% على أساس سنوي، والقطاع الصناعي، الذي سجل نموه الأول بنحو 8%، منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

أما على مستوى أول 8 أشهر من 2023 فقد سجل استهلاك الغاز في ألمانيا انخفاضًا بنسبة 7% على أساس سنوي، ليصل إلى 48 مليار متر مكعب، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من التقرير.

استهلاك إسبانيا وإيطاليا

امتد نمو استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بالقطاعات الصناعية إلى إسبانيا، إذ ارتفع الطلب على هذا الوقود الأحفوري من القطاع الصناعي للشهر الثالث على التوالي، بنسبة 25% خلال الشهر الماضي، رغم انخفاض الاستهلاك الإجمالي خلال الشهر نفسه.

وانخفض إجمالي استهلاك الغاز في إسبانيا بنسبة 12% خلال أغسطس/آب الماضي، ليصل إلى 2.3 مليار متر مكعب، مدفوعًا بانحفاض الطلب من توليد الكهرباء بنحو 32% على أساس سنوي.

أما على مستوى الأشهر الـ8 الأخيرة فقد سجل استهلاك الغاز في إسبانيا هبوطًا بنسبة 14% على أساس سنوي، ليصل إلى 20 مليار متر مكعب.

وامتد انخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي من إسبانيا إلى إيطاليا بنسبة 11% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 3.2 مليار متر مكعب.

ولُوحظ تراجع الاستهلاك في القطاع السكني بنسبة 2%، وفي قطاع توليد الكهرباء بنسبة 16%، أما القطاع الصناعي فقد انخفض استهلاكه للغاز بنسبة 4% للشهر الـ20 على التوالي.

ويرجع السبب الرئيس في انخفاض استهلاك الغاز في إيطاليا خلال الشهر الماضي إلى مستويات الإنتاج العالية المسجلة في قطاعات الطاقة الكهرومائية والشمسية وطاقة الرياح على مدار الشهر.

أما على مستوى أول 8 أشهر من 2023، فقد سجل استهلاك إيطاليا من الغاز هبوطًا بنسبة 13% على أساس سنوي، ليصل إلى 41 مليار متر مكعب.

استهلاك الغاز في فرنسا

شهد استهلاك الغاز في فرنسا انخفاضًا بنسبة بلغت 16% خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 1.3 مليار متر مكعب، ليواصل الهبوط للشهر السادس على التوالي.

وجاء أغلب الانخفاض من قطاع التوليد الكهربائي الذي هبط استهلاكه من الغاز بصورة حادة بلغت 43% خلال شهر أغسطس/آب الماضي، بسبب انتعاش الإنتاج من الطاقة النووية.

كما شهد القطاع الصناعي تراجعًا في الاستهلاك بنسبة 8%، إلى جانب انخفاض استهلاك القطاع السكني بنسبة 1% على أساس سنوي، بسبب تنفيذ لائحة الاتحاد الأوروبي بشأن التخفيض الطوعي لاستهلاك الغاز بنسبة 15%.

وعلى صعيد أول 8 أشهر من 2023، فقد سجل استهلاك فرنسا من الغاز انخفاضًا بنسبة 11% على أساس سنوي، ليصل إلى 22 مليار متر مكعب، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

استهلاك الغاز في المملكة المتحدة

تراجع استهلاك الغاز في المملكة المتحدة بنسبة 2.7% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، ليصل إلى 3.5 مليار متر مكعب.

وجاء أغلب الانخفاض في قطاع الصناعة بنسبة 32%، وقطاع توليد الكهرباء بنسبة 28%، مع ارتفاع إنتاج طاقة الرياح خلال الشهر الماضي.

بينما سجل القطاع السكني ارتفاعًا في الاستهلاك بنسبة 30%، ليسجل ملياري متر مكعب خلال الشهر الماضي، بزيادة 0.5 مليار متر مكعب عن الشهر نفسه من عام 2022.

أما بالنسبة إلى الأشهر الـ8 الماضية، فقد ظل استهلاك المملكة المتحدة من الغاز منخفضًا بنسبة 11% على أساس سنوي، ليصل إلى 38 مليار متر مكعب.

واردات الغاز الأوروبية

جاء ارتفاع استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي، خلال شهر أغسطس/آب الماضي، مخالفًا لاتجاه الواردات الأوروبية، سواء من خطوط الأنابيب أو من الغاز المسال المنقول بالسفن.

اقرأ أيضا