علي هامش معرض"سيتي سكيب" الأمير سعود بن طلال بن بدر يكشف أهداف هيئة تطوير الأحساء وآليات عملها


الاثنين 11 سبتمبر 2023 | 01:23 مساءً
الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء خلال الجلسة الحوارية في معرض سيتي سكيب
الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء خلال الجلسة الحوارية في معرض سيتي سكيب
واس

تحدث الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء, عن دور هيئات تطوير المناطق وضع تنمية مستدامة للمدن، بما يشمل التطوير الاقتصادي والثقافي والاجتماعي،   بجانب التعامل مع تحديات البنية التحتية التي تواجهها المدن بشكل وإستراتيجية أوضح.

جلسة حوارية في معرض سيتي سكيب

وجاءت تصريحات الأمير سعود بن طلال بن بدر, خلال جلسة حوارية ضمن فعاليات معرض "سيتي سكيب" بالرياض, وهي الجلسة التي حملت عنوان 'تكامل دور هيئات تطوير المناطق مع التنظيمات والتشريعات العقارية'.

وخلال لها أوضح محافظ الأحساء، أن دور هيئة تطوير الأحساء يتبلور بشكل أكبر في العديد من المجالات، معربًا عن تطلعه أن تكون داعمة للناتج المحلي للأحساء مثل الكثير من المدن العالمية كنيويورك, ولوس أنجلوس, ولندن وغيرها.

أهم أهداف هيئة تطوير الأحساء

وذلك من خلال قولة 'إن هذا هو دورنا اليوم في نمو الاقتصاد المحلي للأحساء، للمشاركة في نمو الناتج المحلي في المملكة، والقطاعات الموجودة في المحافظة التي تشمل أكثر من 9 قطاعات منها القطاع العقاري, وقطاع الغاز, والبترول, وقطاعات التجزئة وغيرها من القطاعات'.

مشيراً إلي أن الهدف الرئيس من ذلك,  هو نمو المدينة بطريقة صحيحة ووفق إستراتيجية تساعد على التخطيط الحضري بما يتواكب مع رؤية السعودية 2030, وهذا وفق توجيهات القيادة الرشيدة .

اقرا ايضا: انطلاق اليوم الثاني من معرض سيتي سكيب جلوبال الرياض 2023 .. ما هي أبرز الفعاليات ؟

آليات تطوير الأحساء

كما ذكر الأمير سعود بن طلال بن بدر خلال الجلسة, أنه أصبح لدينا اليوم بنية رقمية قوية تساعد على توفير المعلومات والشفافية للمستثمر، خاصة أن دور هيئة العقار واضح، ودور المستثمر كذلك، والأهم هو دور التخطيط الحضري للمدينة، وهي الركائز التي تسهم في بناء مدينة نموذجية ذات اقتصاد قوي، مشيرًا إلى برنامجي إيجار، واتحاد الملاك، اللذين يوفران بنية تحتية قوية للمستثمر، ويعطيانه شفافية عالية لدخول السوق، وهو ما يشجع شركات كبرى على دخول السوق العقاري في الأحساء ، مثل شركة 'روشن' التي تتبع صندوق الاستثمارات العامة، وشركات أخرى مملوكة للقطاع الخاص، علمًا أن هذه الشركات وجميع ما تستخدمه للمشاريع من مواد أولية كالحديد والأسمنت سوف تستخرج وتصنع في الأحساء، وهذا يساعد في الناتج المحلي للمحافظة.

دور الشباب ورواد الأعمال في تطوير الأحساء

وإختتم محافظ الأحساء, تصريحاتة بالإشادة بدور الشباب والشابات في الأحساء ورواد الأعمال، مشيرًا إلى ضرورة مواكبتهم للتطورات، والتقنيات الحديثة، وتكثيف دور رواد الأعمال في التطوير، الذي لا يقتصر على محافظة الأحساء فقط، بل على المملكة كافة، وهو ما سيمتد أثره الإيجابي إلى الأجيال القادمة. 

هيئة تطوير الأحساء

والجدير ذكرة, أن هيئة تطوير محافظة الأحساء هي هيئة حكومية سعودية تأسست بأمر ملكي في 5 مايو 2022م, تعمل هيئة تطوير محافظة الأحساء على تعزيز الاستفادة من الإمكانات المتوفرة بالمحافظة، وتنمية المكونات الطبيعية والسياحية والتراثية والثقافية فيها، والمساهمة في إيجاد بيئة تنموية متوازنة ومستدامة، تدعم اقتصاد المحافظة، وتعزز التطوير والتحديث والتنوع.

اقرا ايضا: ملخص اليوم الأول من معرض سيتي سكيب العالمي الرياض 2023 أكبر معرض عقاري بالعالم

اقرأ أيضا