كيفية حصول المطلقات ومستفيدي برنامج الضمان الاجتماعي على الدعم السكني؟.. تعرف علي الشروط


الاحد 10 سبتمبر 2023 | 04:33 مساءً
برنامج سكني
برنامج سكني
بدر القحطاني

برنامج سكني.. هو واحد من أهم البرامج التي تقدم الدعم السكني للمواطنين داخل المملكة، حيث يتساءل العديد من المواطنين حول استحقاق المطلقات، والمستفيدين من الضمان الاجتماعي للدعم السكني. 

برنامج سكني

حيث أكَّد برنامج سكني عبر صفحة العناية بالمستفيدين التابعة للبرنامج سعيه لتذليل كافة سبل التملك للمطلقات حال استيفائهن معايير وشروط الاستحقاق، وأوضح سكني أنَّ شرط مرور سنتين على الطلاق يبدأ من حدوث الطلاق الفعلي المدون بالصك وليس من تاريخ الصك نفسه، كما أشار إلى أنَّ احتساب تلك المدة يتم عبر التقويم الهجري وليس الميلادي.

وتابع: (نسعد بتذليل كافة سبل التملك لأخواتنا المطلقات في حال استيفاء الشروط الاستحقاق وتكون مستحقة بعد مرور سنتين من تاريخ طلاقها الفعلي المدون بالصك وليس تاريخ الصك و(يتم احتساب التاريخ بالهجري). 

سكني والضمان الاجتماعي

وفي سياقٍ مُتصل، بيَّنت صفحة العناية بالمستفيدين أيضاً أنَّه بإمكان مستفيدي الضمان الاجتماعي التقديم على برنامج سكني، وجاء ذلك رداً على أحد المتابعين الذي أكَّد أنَّه لا يملك وظيفة وهو من مستفيدي الضمان الاجتماعي.

قبل أن يردَّ برنامج سكني مشيراً إلى أنَّ الطلب الذي يخص الحالات المدرجة ضمن قوائم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من مستحقي *الضمان الاجتماعي* يتم تحويله بشكلٍ تلقائي للإسكان التنموي لبدء التواصل بين الجمعية والمستفيد.

في حال تبين ان الطلب يخص حالة مدرجة ضمن قوائم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية*الضمان الاجتماعي* ومستحق، يتم تحويل الطلب تلقائيا للإسكان التنموي لضمان البدء بعملية التواصل بين الجمعية والمستفيد.

تعريف برنامج سكني وطرق التمويل

ويقدم الصندوق العقاري بالمملكة العربية برنامج تمويل سكني الذي يخدم المستفيد بمبلغ يصل حتى 500 ألف ريال، بعد حصوله على تمويل عقاري من البنوك والشركات التمويلية المشتركة بالبرنامج، وثمثَّل الدعم عبر مبالغ شهرية تغطي أرباح التمويل بنسبة ما بين 35- 100% يتم تحويلها إلى حساب المستفيد بعد سداد القسط الشهري المُستحق عليه من جهة التمويل، ويُمكن الاستفادة من تمويل سكني عبر واحدة من الوسائل التالية:

شراء الوحدات السكنية الجاهزة

“المسكن الأول”.

تمويل البناء الذاتي.

شراء الوحدة السكنية قيد الإنشاء.

التمويل عبر رهن العقار

دعم التمويل القائم.

شروط الحصول على دعم برنامج سكني

هذا ويشترط للحصول على دعم برنامج سكني ألا يكون قد سبق للمتقدِّم أو أحد أفراد أسرته أن استفاد من الدعم السكني عبر أيٍّ من الطرق التالية:.

ألَّا يكون قد بدأ بالاستفادة من البرنامج.

ألَّا يكون قد حصل على القرض أو التمويل أو جزءٍ منه.

ألَّا يكون قد تقدَّم بطلب الاستفادة من البرنامج.

ألَّا يكون له طلب تحت الدراسة أو في قائمة الانتظار الخاصة بالبرنامج.

كما بيَّن برنامج سكني أنَّه يستثنى من ذلك طلبات القروض السكنية التي سبق للمتقدم أو أحد أفراد أسرته أن قدَّمها لصندوق التنمية العقارية، إذا كان قد تسلم عنها رقماً قبل تاريخ 23/7/1432ـ.

اقرأ أيضا