عاجل..وصول قوات من بوركينا فاسو للنيجر و"المجلس العسكري":ليست موجهة ضد إيكواس


الجمعة 08 سبتمبر 2023 | 02:28 مساءً
وصول قوات من بوركينا فاسو للنيجر
وصول قوات من بوركينا فاسو للنيجر
بندر الزهراني

لم يمضي وقت طويل على تعهد بروكينافاسو بالدفاع عن النيجر في حال تعرضها لأي أعتداء ،حتى أعلن  اليوم  وصول وحدات من جيش بوركينا فاسو إلى النيجر ضمن إطار شراكة بين البلدين للتدريب وتطوير قدرات قوات البلدين في مجال مكافحة الارهاب،ووفقا لموقع 'سكاي نيوز'..أعلن المجلس العسكري الحاكم في النيجر، انتشار وحدات جيش بوركينا فاسو في النيجر ليست موجهة ضد مجموعة إيكواس

وجاء هذا الإعلان في ختام زيارة وزيرة خارجية بوركينا فاسو أوليفيا رومبا ونظيرها المالي عبد الله ديوب لنيامي حيث استقبلهما الرجل القوي الجديد في البلاد الجنرال

اقرأ ايضا:بعد قرارها بالتدخل في النيجر.. تعرف على قدرات وخطة "إيكواس" العسكرية.. وموقف دول الجوار من الأزمة

وصول طائرات مالي وبوركينا فاسو للنيجر

وفي وقت سابقبث تلفزيون النيجر صورا لطائرات حربية قال إن مالي وبوركينا فاسو أرسلتهما إلى نيامي، مشيرا إلى أن البلدين وضعا قواتهما رهن إشارة النيجر تنفيذا لتعهداتهما بالدفاع المشترك وصد عدوان قد تتعرض له النيجر.

وأضاف أن ضباطا من قيادات الأركان في البلدان الثلاثة عقدوا اجتماعا للتنسيق في نيامي ضمن الاستعدادات لمواجهة تدخل عسكري محتمل لقوة مشتركة من إكواس.

يذكر أن   النيجر شهدت  في 26 يوليو 2023، حيث احتجز الحرس الرئاسي في النيجر الرئيس محمد بازوم وأعلن قائد الحرس الرئاسي الجنرال عبد الرحمن تشياني نفسه قائدًا للمجلس العسكري الجديد. أغلقت قوات الحرس الرئاسي حدود البلاد، وعلقت مؤسسات الدولة، وأعلنت حظر التجول، وأغلق الحرس الرئاسي كذلك مداخل الوزارات.

ويُعد هذا هو خامس انقلاب عسكري منذ حصول البلاد على استقلالها عام 1960، والأول منذ عام 2010.