سر عظيم عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لن تتركه بعد معرفته أبدآ


الجمعة 08 سبتمبر 2023 | 06:05 صباحاً
سورة الكهف
سورة الكهف
عائشة القحطاني

يوم الجمعة من الايام المميزة لدي المسلمين، والايام الفضيلة ومن أهم الخصائص التي تخص هذا اليوم هو قراءة سورة الكهف في ذلك اليوم كما وصي رسولنا الكريم، لما قيل عنها في السيرة النبوية، إنها نور ما بين الجمعتين، كما أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، من السنن المستحبة عند النبي صلى الله عليه وسلم، و صحيفتكم المميزة 'صحيفة السعودي اليوم' سوف نستعرض عن فضائل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة 

 يوم الجمعة إختصه الله لأمة محمد صلى الله عليه وسلم، لقوله عليه السلام: 'إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي'، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأي عمل يقوم به المسلم في هذا اليوم العظيم يجزى به خير جزاء عن باقي الأيام،حيث حثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم، بقراءة سورة الكهف، وورد عن النبي عليه السلام الكثير من الأحاديث التي تبين فضل قرائتها، ومن بينها ما يلي: عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: 'من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة، أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق 'صحيح الجامع'. 'من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين'، رواه الحاكم والبهيقي حديث حسن وقال: هو من أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف، وصححه الألباني. 

فضائل عظيمة لسورة الكهف

1- أن قراءة سورة الكهف تنزل السكينة على أهل البيت وعلى صاحبها

فعن البَراءِ بنِ عازبٍ رَضِيَ الله عنهما: ((قرأ رجلٌ الكَهفَ وفي الدَّارِ الدَّابَّةُ، فجعَلَت تَنفِرُ، فسَلَّمَ، فإذا ضبابةٌ أو سَحابةٌ غَشِيَته، فذكَرَه للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: اقرأْ فلانُ؛ فإنَّها السكينةُ نَزَلت للقُرآنِ، أو تنزَّلَت للقُرآنِ )) .

2- حفظ عشر أيات من سورة الكهف عصمة من الدجال:

فعن النوَّاسِ بنِ سِمْعانَ رَضِيَ الله عنه، قال: ((ذَكَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الدجَّالَ ذاتَ غَداةٍ...))، وفيه أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((فمَن أدْرَكه منكم، فليَقْرأْ عليه فواتحَ سورةِ الكَهفِ )) .

وعن أبي الدَّرداءِ رَضِيَ الله عنه، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((مَن حَفِظَ عَشرَ آياتٍ مِن أوَّلِ سُورةِ الكَهفِ، عُصِمَ مِن الدجَّالِ )) .

3-يسن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة و لقارئها أجر عظيم ونور بين الجمعتين.

سورة الكهف
سورة الكهف
سورة الكهف

اقرأ أيضا