مع قرب إنطلاقها ..كل ما تريد معرفته عن قمة العلا العالمية وأهدافها وكافة التفاصيل


السبت 02 سبتمبر 2023 | 01:44 مساءً
العلا من أهم المناطق الأثرية في العالم
العلا من أهم المناطق الأثرية في العالم
واس

تنطلق قمة العلا العالمية للآثار  في الفترة  من 13 إلى 15 سبتمبر المقبل في قاعة مرايا،و أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن قائمة المتحدثين والمشاركين، من المملكة ومختلف أنحاء العالم، المشاركين في الدورة الأولى .

ويستعرض معكم موقعكم المفضل'السعودي اليوم'كافة التفاصيل عن قمة العلا العالمية.

المشاركون في قمة العلا العالمية

وفقا لوكالة الأنباء السعودية 'واس'سيشارك أكثر من 300 خبير ومهتم في مجال قطاع الآثار والتراث الثقافي، إضافة إلى 80 متحدثًا ضمن جلسات وحوارات القمة، إلى جانب عشرات المعنين بالقطاع من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام، وتركز القمة خلال اجتماعاتها وجلساتها الحوارية على تطوير علم الآثار، بما يسهم في زيادة الاكتشافات الأثرية وتفعيلها في جميع أنحاء العالم.وسيشارك المتحدثون والمشاركون في رحلات استكشافية إلى المواقع التراثية الرئيسية في العلا، والتي ستوفر عبر الواقع منصة عالمية للنقاش العلمي والتعاون والابتكار بين علوم الآثار والقضايا العالمية المعاصرة في القطاع؛ للتوصل إلى رؤى مشتركة وحلولٍ مستمدة من التراث الثقافي.

ماهي قمة العلا العالمية؟

قمة العلا العالمية تسلط الضوء علي كنوز وأثار فريدة بالمحافظةقمة العلا العالمية تسلط الضوء علي كنوز وأثار فريدة بالمحافظة

تشكّل القمة إحدى مبادرات الهيئة الملكية لمحافظة العلا، التي تقود عملية التطوير الشامل للعلا كوجهة عالمية رائدة للتراث الثقافي والطبيعي، وتعمل القمة على توظيف الرؤى المكتسبة من التراث الثقافي والتقدم العلمي لما يحقق النفع على الإنسانية، مما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

أهداف قمة العلا العالمية

وتهدف الهيئة الملكية لمحافظة العلا، من خلال قمة العلا العالمية للآثار، إلى عدة أمور كالتالي:

- تعزيز مختلف عوامل الجذب التاريخي والجغرافي والتراثي

 -تنظيم المؤتمرات ذات الصلة التي تؤكد حضور العلا ضمن خريطة أهم المواقع التاريخية في العالم

- تفعيل الشراكات مع المنظمات الدولية، حيث تعد من أهم الأماكن الأثرية في العالم التي تحكي معالمها تاريخ الحضارات الإنسانية.

محافظة العلا وكنوزها الأثرية

وتتميز محافظة العلا، الواقعة شمال غرب المملكة  بمناظر طبيعية خلابة ومجموعة من المواقع الأثرية البارزة، وتشهد المحافظة حاليًا أعمالًا تطويرية تهدف إلى تعزيز مكانتها كإحدى الوجهات السياحية الأثرية والثقافية والطبيعية العالمية الرائدة.  

حماية تراثنا الطبيعي والإنساني في العلا

تم وضع سياسات تنمية قوية في المناطق التراثية الحساسة بالعلا ، مدعومة بالدراسات المكثفة للأنماط البشرية والتطور البيئي والجيولوجي.

تزامنًا مع مبادرة السعودية الخضراء وإحياء وتأهيل واحة العلا الثقافية، تمتد هذه السياسات المرنة من استراتيجية تقليل الإنبعاثات الكربونية إلى تضمين مبادئ الاقتصاد الدائري، وتحسين إدارة المياه، وزراعة الغطاء النباتي، وسياسات القيادة على الطرق الوعرة، فضلاً عن تحسين إدارة الفيضانات والمياه، والإنتاج الزراعي المستدام، وسياسة زيادة الغطاء النباتي.

قمة العلا العالمية تسلط الضوء علي كنوز وأثار فريدة بالمحافظة
العلا من أهم المناطق الأثرية في العالم

اقرأ أيضا