سيطبق بداية من فبراير 2024..شرط جديد من بريطانيا لزيارة السعوديين بتكلفة أقل


الخميس 09 مارس 2023 | 05:52 مساءً
جواز السفر السعودي
جواز السفر السعودي
فريق_ السعودي اليوم

أعلنت المملكة المتحدة، عن استحداث نظام جديد للمسافرين من السعودية وعدد من البلدان إلى بريطانيا، بموجبه سيحتاج الزائرون من السعودية، وعُمان، والبحرين، والكويت، والإمارات، إلى تصريح زيارة إلكتروني للسفر اعتبارا من 22 فبراير 2024.

ماهو تصريح الزيارة الالكتروني وما الدول المستفيدة به؟

وأكد النظام الجديد أن المسافرين يستطيعون تقديم الطلب مسبقا بدءا من مطلع فبراير 2024،لكن قبل 22 فبراير 2024، سيظل مواطنو الدول الخمس بحاجة إلى تقديم طلب بموجب النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة للسفر إلى المملكة المتحدة.

وحول التصريح الإلكترونى الجديد الذى فرضته المملكة المتحدة، فهو عبارة عن تصريح إلكتروني بالسفر إلى المملكة المتحدة، وسيُعمَّم استخدامه على المسافرين من أنحاء العالم خلال 2024، كما سيعزز أمن الحدود ويحسّن تجربة السفر لزائري المملكة المتحدة.

وسيطبق البرنامج البريطاني الجديد لتصريح الزيارة الإلكتروني، على الزائرين القطريين في أكتوبر 2023.

ويستفيد الزائرون من دول مجلس التعاون الخليجي والأردن من البرنامج البريطاني الجديد لتصريح الزيارة الإلكتروني، قبل التوسع في تطبيقه عالميا خلال 2024، فيما سيكون الزائرون القطريون أوائل القادرين على تقديم طلب تصريح زيارة إلكتروني في أكتوبر 2023.

آليات التقديم للتصريح الإلكتروني البريطاني وحجم التكلفة

وحل آليات تقديم التصريح الإلكترونى البريطاني، فإنه خطوات التقديم ستتم بيسر وبسهولة على الطريقة الرقمية ، من خلال تقديم طلب عبر تطبيق على الهاتف المحمول، مع تقديم بيانات بيومترية والرد على مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بمدى الأهلية للحصول على التصريح، عقب ذلك ينتظر المتقدم الرد حول هذا الطلب، حتى يتمكن من اجراء تجربة سفر مريحة وممتعة.

يحل البرنامج الجديد تماما محل النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة المعمول به حاليا الذي يتطلب من زائري المملكة المتحدة من دول مجلس التعاون الخليجي دفع رسوم أعلى لزيارة واحدة.

تقدر تكلفة تصريح الزيارة الإلكتروني بنفس تكاليف البرامج الدولية أخرى مماثلة، وباستطاعة المسافرين القيام بزيارات متعددة إلى المملكة المتحدة على مدار فترة سريان التصريح التي تستمر عامين.

وأعلنت وزارة شؤون الهجرة بوزارة الداخلية، أن تصريح الزيارة الإلكتروني يعزز أمن الحدود من خلال زيادة المعلومات عن القادمين إلى المملكة المتحدة.

ويهدف برنامج تصريح الزيارة الإلكتروني يحسّن تجربة الزائرين الشرعيين إلى المملكة المتحدة، وستكون دول مجلس التعاون الخليجي أول المستفيدين منه.'

سيتم تطبيق الزيارة تصريح الزيارة الالكترونى في نهاية 2024، ويشمل ذلك الزائرين من أوروبا، حيث حاليا لا يحتاج الزائرون من أوروبا ودول أخرى، مثل أمريكا وأستراليا، تقديم أي شكل من أشكال الطلبات لزيارة المملكة المتحدة، إلا أن هذا سيتغير مع استحداث تصريح الزيارة الإلكتروني.

وتصريح الزيارة هو تصريح بالسفر إلى المملكة المتحدة، ولدى الوصول إليها يحتاج المسافر للحصول على إذن بالدخول، وفق الإجراءات المتبعة حاليا، بالتوجه إلى مسؤول قوة الحدود أو باستخدام البوابة الإلكترونية eGate إن كان مؤهلا لذلك.

موقف بلدان أوروبا من التصريح الإلكترونى البريطاني

ولن يحتاج المواطنون البريطانيون والإيرلنديون تصريح زيارة إلكتروني للسفر إلى المملكة المتحدة، لكن كما هو الوضع حاليا، سيظل الأفراد القادمون إلى المملكة المتحدة عبر إيرلندا خاضعين لمتطلبات الهجرة البريطانية، بما في ذلك حاجتهم إلى تصريح زيارة إلكتروني، بينما لن يحتاج المقيمون القانونيون في إيرلندا إلى تصريح زيارة إلكتروني عند السفر إلى المملكة المتحدة من داخل منطقة السفر المشتركة.

اقرأ أيضا