بأيادي سعودية. .صياغة الخواتم من الحرف اليدوية التي تميز صناع العاصمة المقدسة


صياغة الخواتم من الحرف اليدوية التي تميز صناع العاصمة المقدسة

الاربعاء 30 اغسطس 2023 | 12:40 مساءً
الخواتم الفضة
الخواتم الفضة
جودي العبد الكريم

تعتبر مهنة الحرف اليدوية والصناعات التقليدية هي التي تعبر عن  ثقافة الدولة وتراثها، وحضارتها، وتتميز المملكة العربية السعودية، بالصناعات اليدوية التي تعبر عن تراثها وثقافتها، حيث يوجد  المئات من الحرف اليدوية التي يتوارثها الأبناء عن الآباء والتي تحمل الإبداع والإتقان.

صناعة الخواتم الفضة

تعد صناعة النقش على الخواتم الفضة وصياغتها من الصناعات اليدوية المميزة في العاصمة المقدسة ولايعرف الكثيرين بأسرارها .

وكشف صائغ حلي وأحجار الكريمة يدعي 'نواف الحربي'  سبب توجهه لهذه الحرفة وقال أنه يحبها وأن معدن الفضة يمتلك العديد من الخصائص الذي يجعله مفيدًا .

وأشار 'الحربي' أن هذه الصناعة تعتمد على أستخدام الأحجار الكريمة مثل: العقيق اليماني وعقيق شرف الشمس وحجر ورد الربيع وحجر التوباز والفيروز السيناوي وحجر الدم والحجر السليماني الهندي والزمرد البرازيلي وحجر الطاووس وغيرها من الأحجار الكريمة والحلي.

طريقة تشكيل الخواتم الفضة

وتحدث 'الحربي' عن طريقة تشكيل الخواتم الفضة، وقال أنه يأتي بالفضة الخام ثم يقوم بقصها عن طريق مناشير خاصة.

ومن ثم وضعها في القوالب ثم إشعال النار عليها لصهرها وعقب ذلك يقوم بوضعها في مكائن السحب، حيث يتم تشكيل العينات من أجل سهولة العمل على صياغتها، وصناعة قاعدة وجرم الخاتم الذي يتم تلحيمه من الأعلى والأسفل من أجل زيادة تماسك قاعدة الخاتم مع الجرم.

واختتم:' أنه بعد اكتمال عملية التلحيم يتم برده بالمبرد الخاص، وتجهيز القالب الذي يتم النقش على جوانبه ومن ثم تثبيت الحجر الكريم داخل القالب وتلميعه بآلة خاصة لزيادة جماله ولمعانه'.

الخواتم الفضة
الخواتم الفضة
الخواتم الفضة

اقرأ أيضا